روسيا تتوعد أوكرانيا بـ"رد ثأري" حال استضافة صواريخ دفاع أجنبية

عواصم - الوكالات

قال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف، أمس، إنَّ "روسيا ستتخذ إجراءات لحماية أمنها إذا ما أقدمت أوكرانيا على استضافة صواريخ دفاعية أجنبية". وأضاف المتحدث -في تصريح للصحفيين- "إذا كانت القضية هي رغبة أوكرانيا في استضافة صواريخ دفاعية أمريكية فبالطبع سيكون لذلك أثر سلبي؛ لأن ذلك سيشكل تهديدا لأمن روسيا". وتابع: "هذا سيتطلب اتخاذ إجراءات ثأرية من جانب روسيا لتضمن أمنها".

وكان مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني قال إنه "لا يستبعد مفاوضات بشأن إمكانية نشر نظام دفاع صاروخي في أوكرانيا لمواجهة ما وصفه بـ"التهديد النووي الذي تشكله روسيا".

إلى ذلك، ذكر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أمس، أنَّ البلاد في "حرب حقيقية" مع روسيا، أدت إلى أسر 80 فرداً من القوات الخاصة الروسية على الأرض الأوكرانية في الشهور الأخيرة. وأعلن الجيش الأوكراني أنه أسر جنديين يزعم أنهما من القوات الروسية الخاصة خلال قتال في شرق أوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية أن الجنديين كانا عاملين سابقين بالجيش الروسي.

وقال بوروشينكو في مقابلته مع "بي.بي.سي"، إنه طالع مؤخراً تقريراً بصحيفة، يصف الرجلين المأسورين بأنهما "جنود روس"، بوجود علامات تنصيص. وأضاف بوروشينكو: "أحضر إلى كييف وشاهد بنفسك أنه لا يوجد سبب لكتابة هذا بين علامات تنصيص، هؤلاء جنود حقيقيون من القوات الخاصة الروسية جاؤوا هنا للقتال، هذان الجنديان الروس قتلوا أحد جنودي".

وقتل أكثر من 6 آلاف شخص في شرق أوكرانيا منذ بدأ الانفصاليون الموالون لروسيا والقوات العسكرية الأوكرانية القتال في نيسان 2014 ، بحسب تقارير الأمم المتحدة. ونفت موسكو مراراً التدخل العسكري في الصراع، وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أنه لا يوجد قوات روسية في شرق أوكرانيا.

تعليق عبر الفيس بوك