كوريا الشمالية تلغى زيارة للأمين العام للأمم المتحدة

بيونج يانج - الوكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن خطته للذهاب إلى كوريا الشمالية في زيارة لمجمع صناعي أُلغيت، بعد تراجع بيونجيانج عن موافقة سابقة ووصف هذه الخطوة بأنها "مؤسفة للغاية".

وقال بان -في كلمة بمنتدى في عاصمة كوريا الجنوبية سول- "فى وقت مبكر هذا الصباح أبلغتنى السلطات في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عبر قنواتها الدبلوماسية أنها تراجعت عن قرارها بشأن زيارتى لمجمع كايسونج الصناعى". وأضاف: "لم يقدم أى تفسير لهذا التغيير الذي حدث في اللحظة الأخيرة".

بان كي من كان بتلك الزيارة سيكون أول أمين عام للأمم المتحدة يزور كوريا الشمالية منذ أكثر من عقدين، وكان آخر أمين عام يزور كوريا الشمالية هو بطرس غالي الذي توجه إلى بيونجيانج عام 1993.

وكان مجمع كايسونغ قد أسس عام 2004، وما زال يعتبر نموذجا نادرا للتعاون بين الكوريتين. ويقع المجمع على مسافة 10 كيلومترات داخل الحدود الكورية الشمالية، ويتضمن مصانع تعود لـ 120 شركة كورية جنوبية ويعمل فيه نحو 53 الفا من العمال الشماليين. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن بان قوله "إن مشروع كايسونج يعود بالنفع على الجميع في الكوريتين، فهو يرمز لطريقة مثلى لاستغلال نقاط القوة في البلدين بشكل متكامل".

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية إنه سيزور عددا من الشركات الكورية الجنوبية ويلتقي بعمال من كوريا الشمالية. ويستعر نزاع في الوقت الراهن بين الكوريتين حول المرتبات التي يتقاضاها العاملون في كايسونج، إذ تصر بيونجيانج على رفع أجورهم بشكل أحادي الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك