"الزراعة" تنظم برنامجًا تدريبيًا حول فرص الاستثمار في القطاع السمكي بصلالة

صلالة - الرؤية

انطلقت بفندق روتانا صلالة أمس أعمال البرنامج التدريبي "مقومات فرص النجاح لفرص الاستثمار في القطاع السمكي" الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالتعاون مع المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار ويستمر يومين، رعى افتتاح البرنامج سعادة الشيخ سالم بن سهيل تبوك والي مرباط وبحضور عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية والقطاع الخاص والعاملين بأنشطة القطاع السمكي. وألقى الدكتور علوي بن سالم آل حفيظ مدير عام الثروة السمكية بمحافظة ظفار كلمة بهذه المناسبة قال فيها إنّ الوزارة تسعى إلى بذل الكثير من الجهود للمحافظة على الثروات وتنميتها وتقديم الدعم للعاملين بقطاع الصيد والأنشطة المرتبطة به ومراقبة المصائد وسن القوانين والتشريعات ووضع الضوابط واللوائح بناء على الدراسات ومستجدات الأوضاع وبما يضمن تنظيم وإدارة القطاع السمكي والمحافظة على ثرواتنا البحرية وتنميتها.

وأشار إلى أنّ القطاع السمكي أصبح محل جذب واهتمام للكثير من المستثمرين ورواد الأعمال سواء في مجال امتلاك وتشغيل سفن الصيد أو الاستزراع السمكي أو المشروعات الأخرى المرتبطة بمهنة الصيد كمصانع الثلج وورش الصيانة وتسويق ونقل وتداول الأسماك، مشيرًا إلى أنّ الاستثمار في القطاع السمكي يتطلب تنمية مهارات الشباب وصقل مواهبهم وتنمية روح الاستثمار في مجال المشروعات الصغيرة والكبيرة. ويشارك في البرنامج 20 متدربًا من رواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الاستثمار بمجال الصيد البحري والشباب الباحثين عن العمل بالإضافة إلى أصحاب المشروعات والمهن المرتبطة بالقطاع السمكي بمشاركة محاضرين من وزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد وبنك التنمية العماني.

ويشتمل البرنامج التدريبي على محاضرات نظريّة وتدريبات عمليّة لتعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشباب الباحثين عن العمل بالفرص المتاحة والاستثمار التسويقي في مجال الصيد البحري حيث يتضمّن البرنامج عدة محاور من بينها العوامل الجاذبة للاستثمار في القطاع السمكي ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع السمكية وأسس التخطيط والتنفيذ للمشاريع واستراتيجية المحيط الأزرق في التخطيط وإدارة المشاريع .
كما يتضمن البرنامج كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة مشروع سمكي وآلية تنفيذه والدراسات المالية والتمويليّة للمشروعات إضافة إلى محور الدعم الحكومي الممنوح لتنفيذ المشروعات السمكية. ويهدف البرنامج إلى تنمية المهارات وصقل المواهب والخبرات للفئات المستهدفة من الشباب المستثمرين ونشر ثقافة المعرفة والفهم لبداية أولى خطوات تصميم وتنفيذ المشروعات وتشجيع الاستثمار في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع الصيد السمكي والمهن المرتبطة بالقطاع .
الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يعد من البرامج التي تسعى من خلاله وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى تعريف المستهدفين بالفرص الاستثمارية والتسويقية في مجالات الصيد البحري .


تعليق عبر الفيس بوك