دار الأوبرا السلطانية تحتفي بإيقاعات الشعوب وسط مشاركة عالمية واسعة

مسقط - العمانية
تحتفي دار الأوبرا السلطانية في مسقط بإيقاعات الشعوب عبر فعالية تمتد لأربع ليال، منها ثلاث ليال لعروض الإيقاع الدولية في 19 و21 و23 من الشهر الجاري، وليلة أخرى ستقام فيها ندوة عن الإيقاعات تمزج المعرفة النظرية بالعزف الحي أو الفيديو المسجل كأمثلة تطبيقية شارحة، ويأتي انعقاد مهرجان وندوة الإيقاعات الدولية لأن الإيقاع يعد من أهم عناصر الموسيقى العمانية، ولقد كانت الإيقاعات محببة دوما للمتلقي العماني على مر العصور، فضلا عن أن تسليط الضوء على الإيقاعات يكشف عن كثير من جوانب التشابه بين الشعوب في توظيفها للأدوات المختلفة لتوليد إيقاعات معبرة عن أحوالها المعيشية وطقوسها الاجتماعية.
ولن يتخصص مهرجان الإيقاعات في التعريف بالطبول المختلفة وتنوعها، فهي مجرد جزء واحد من مكونات الإيقاع، لكنّه سيذهب بعيدا ليعرض أشكالاً متنوعة لعناصر تعتبر مكونات إيقاعية، كالتصفيق والرقص بالأقدام والنقر على أدوات متنوعة كأدوات المزارعين وبعض الآلات البسيطة المستخدمة في المنزل.

عبر ثلاثة محاور سيقدم مهرجان الإيقاعات الدولي عروضا إيقاعية من مختلف القارات.. وتشارك في المهرجان العديد من الفرق، وتنقسم لياليه وعروضه على النحو التالي: اليوم الأول: الإيقاع والجسد في هذا اليوم ستكون الخاصية المشتركة بين الألوان الإيقاعية المقدمة هي علاقة الإيقاع بجسد الإنسان وهذا يعني ارتباط الحركة بالإيقاع الموسيقي.
وستشارك في هذه الأمسية 6 فرق من خمسة بلدان هي: سلطنة عمان والنمسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا. إذ تشارك السلطنة بفرقتين مختلفتين تقدم كل واحدة منهما لوناً إيقاعياً مختلفا.
واليوم الثاني: الإيقاع بدون آلات موسيقية في هذه الأمسية سيبحر الجمهور مع ألوان من الإيقاعات لا تتطلب آلات موسيقية أو يتم فيها استخدام الحد الأدنى من الآلات، كما يتم أحيانا استخدام أدوات متاحة كالأدوات المنزلية من أجل توليد إيقاعات تتناسب مع طقوس يومية معاشة. تشارك في هذا اليوم دول مختلفة منها أسبانيا والهند وألمانيا والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية والسنغال.. اليوم الثالث: صوت الإيقاع وتسعى هذه الفعالية لتقديم بعض عوامل الإيقاع باتجاهاته الواسعة، وسوف يكون للصوت البشري حضور في هذه الليلة عبر علاقته الطويلة بالفنون الإيقاعية.
وستكون هناك مشاركة عالمية من عمان وطاجيكستان والهند والمكسيك والسنغال وغينيا واليابان، ولزيادة التواصل مع الجمهور فسوف تقام ندوة تعريفية يشارك فيها علماء ومتخصصون في مجال الإيقاع، مساء الأربعاء 20 مايو، وستشتمل هذه الندوة على أربع محاضرات تغطي جوانب مرتبطة بالاتجاهات الإيقاعية التي سوف يعايشها الجمهور في عروض مهرجان الإيقاعات الدولي في أيامه الثلاثة. وسوف تتمتع هذه المحاضرات بالطابع العملي الذي يكمل الشرح النظري، فبعضها سيشتمل على أداء حي من الإيقاعات كأمثلة موسيقية شارحة يتم تقديمها على الخشبة، بينما سيعتمد البعض الآخر على تسجيلات وشرائط فيديو يتم عرضها.
وسيقام مهرجان الإيقاعات الدولي خلال الأيام 19 و21 و23 مايو، وستحتوي كل ليلة على عروضٍ مختلفة وفرقٍ مختلفة عن الليالي الأخرى. أمّا ندوة الإيقاعات الدولية فستقام يوم 20 مايو، وهي مجانية لعموم الجمهور.

تعليق عبر الفيس بوك