أوروبا تقترب من إقرار "القوة البحرية" لمكافحة تجار البشر

برلين - الوكالات

سعت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أمس، لحشد التأييد لإنشاء قوة بحرية في البحر المتوسط تستهدف الليبيين الذين يقومون بتهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.. وقالت إنَّ إبرام اتفاق أوروبي بهذا الشأن سيسرع استصدار التفويض الضروري من الأمم المتحدة لنجاح هذه الخطة.

وقالت موجيريني إنَّ وزراء الخارجية والدفاع في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "سيتخذون قرارا بإنشاء القوة البحرية لتفكيك الشبكات الإجرامية التي تهرب الناس في المتوسط". وأضافت للصحفيين: "بمجرد أن نتبنى قرارا ستصبح المسألة أكثر إلحاحا ووضوحا بالنسبة إلى مجلس الأمن الدولي." وحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج أوروبا على اتخاذ هذه الخطوة لأسباب بينها احتمال قيام مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "بالاختباء والاختلاط بالمهاجرين" من أجل الوصول إلى أوروبا.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن نحو 51 ألف مهاجر دخلوا أوروبا عبر البحر المتوسط هذا العام منهم 30 ألفا و500 مهاجر عبر إيطاليا. وغرق 1800 أثناء المحاولة المحفوفة بالمخاطر.

وفي مؤتمر طارئ في بروكسل الشهر الماضي، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على "تحديد السفن ومصادرتها وتدميرها قبل استخدامها من قبل المهربين."

تعليق عبر الفيس بوك