حلقات تدريبية وندوات ومحاضرات ضمن فعاليات إرشادية للصيادين الحرفيين في صحم

صحم - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة التنمية السمكية بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، عددا من الفعاليات الإرشادية الموجَّهة للصيادين الحرفيين في القرى الساحلية بالولاية.

وشملتْ الفعاليات لقاءات مع الصيادين وحلقات تدريبية وندوات، إضافة إلى بعض المحاضرات العلمية في مدارس الولاية.

ونظَّمتْ الدائرة حلقة تدريبية للصيادين الحرفيين المستحقين للدعم السمكي؛ حاضر فيها عددٌ من المختصين من دائرة الارشاد واللجان السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.. تناولت محاور: صيانة محركات قوارب الصيد، واستخدام الأجهزة والمعدات الحديثة المستخدمة في مهنة الصيد.

كما تمَّ تنظيم ندوة موسَّعة عن اللائحة التنظيمية للأسواق السمكية، والتي تمَّ تطبيقها في السلطنة بدءًا من شهر أبريل الماضي؛ حيث جَرَى في الندوة تعريف الصيادين الحرفيين وبائعي الأسماك والمنتفعين من الأسواق السمكية باللائحة وكيفية تطبيقها.

ونظَّمتْ أيضا زيارة ميدانية للصيادين الحرفيين وبائعي وناقلي الأسماك إلى سُوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء؛ حيث تعرَّفوا على آلية وسير العمل بسوق الجملة من المختصين في السوق.

وفي الإطار نفسه، نظَّمت دائرة التنمية السمكية بصحم ندوة تعريفية للمرأة الساحلية في الولاية؛ تم فيها التعريف بمشاريع الصناعات السمكية الصغيرة والمتوسطة؛ حيث قدَّمت المختصات بمجال المرأة الساحلية في دائرة التنمية السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية شرحا وافيا عن مجالات الاستثمار المتاحة للمرأة الساحلية والتسهيلات التي تقدمها الوزارة لأصحاب تلك المشاريع.

وضمن الأنشطة والفعاليات الإرشادية الموجهة للمجتمع المحلي، قامتْ دائرة التنمية السمكية بولاية صحم بتنظيم عدد من المحاضرات العلمية في مدارس الولاية، والتي تقدم المعلومات والمعارف عن القطاع السمكي بمجالاته المختلفة؛ حيث قدَّم المختصون بالدائرة محاضرة علمية عن السلامة البحرية بمدرسة الخمائل للتعليم الأساسي للبنين، تبعها زيارة ميدانية لميناء الصيد البحري وسوق السمك بالولاية، وتمَّ توزيع مطبوعات ونشرات علمية عن القطاع السمكي لطلاب المدرسة، ونظمت أيضا محاضرة علمية عن الاستزراع السمكي بمدرسة الصديقة بنت الصديق للتعليم الأساسي للبنات، ومحاضرة علمية عن الشعاب المرجانية الصناعية "الشدود" في مدرسة معاذة العدوية للتعليم العام للبنات.

ومن جانبه، أوضح المهندس كاظم بن محمد بن أحمد البحراني مدير دائرة التنمية السمكية بولاية صحم، أنَّ الفعاليات الإرشادية التي تنظمها الدائرة؛ تهدف إلى تطوير قدرات الصيادين الحرفيين بالولاية وزيادة كفاءة العمل في مهنة صيد الأسماك، وهناك فعاليات موجَّهة للمجتمع المحلي بالولاية كالمحاضرات العلمية التي يقدمها المختصون في الدائرة بمدارس الولاية وفق خطة مبرمجة من الدائرة تغطي طوال العام الدراسي، وتهدف تلك المحاضرات إلى نقل المعلومات والمعارف عن القطاع السمكي إلى الطلاب، وأهمية هذا القطاع اقتصاديا واجتماعيا، وستواصل الدائرة برامجها الإرشادية وفق الجدول الزمني المعد لذلك.

تعليق عبر الفيس بوك