سوق مسقط يربح 47 نقطة بنهاية تعاملات الأسبوع ويصل لأعلى مستوى في شهرين

17.76 مليون ريال قيمة تداولات الأسبوع.. و"بنك مسقط" بالمقدمة

"المدينة للاستثمار" الأكثر ارتفاعا بـ27% رغم التراجع بآخر الجلسات

شَهِد أداء المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تحولا مُفاجئا خلال الساعة الأخيرة من تداولات أمس؛ حيث ارتفع المؤشر العام إلى 6362 نقطة منها 42 نقطة في هذه الساعة الأخيرة، وهي المكاسب التي رفعته إلى أعلى مستوى في شهرين منذ ودع مستوى 6339 نقطة في جلسة 12 مارس الماضي، وهبط في جلسة 15 مارس التالية إلى 6301 نقطة.

وعلى المستوى اليومي، كانت مؤشرات السوق جميعاً خضراء أمس، فيما عدا مؤشر الصناعة الذي تراجع بشكل طفيف، وفي حين كان مؤشر الخدمات يغلق على ارتفاع متواضع كان مؤشر الأسهم المالية يعود كثير من خسائره ونطلق داعما المؤشر العام، ولم يقتصر دعمه للمؤشر العام على الأداء اليومي، لكن حتى على مستوى المقارنة الأسبوعية كان الفضل الوحيد لتحقيق ارتفاع هو مقاومة المؤشر المالي لتراجع مؤشري الخدمات والصناعة على مستوى أسبوعي وبنسب ليست ضئيلة ليخرج كلاهما على تراجع أسبوعي فيما أغلق المؤشران العام والمالي على ارتفاع.

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وفي تفصيل مؤشرات القطاعات، جاءت نسبة الارتفاع لمؤشر القطاع المالي بمثابة طفرة بارتفاعه بنحو 2.5 نقطة مئوية جلسات الأسبوع، وأغلق المؤشر المالي عند 7819 نقطة ليربح خلال الأسبوع 188 نقطة. بينما مؤشر قطاع الصناعة خسر هذا الأسبوع 0.5 في المائة عن إغلاقه في الأسبوع الماضي حيث وصل إلى إغلاق عند 8308 نقاط مع فقدانه 42 نقطة من رصيده. أما مؤشر قطاع الخدمات فكان إغلاقه عند مستوى 3422 نقطة بنسبة انخفاض 0.64 في المائة أقل من مستوى إغلاق نهاية الأسبوع الماضي.

قيم التداولات

وجاءتْ المقارنة اليومية لحجم قيمة التداولات في سوق مسقط، أمس، باللون الأخضر؛ حيث سجلت 7.2 مليون ريال في تداولات الخميس فيما وصلت إلى 6.4 مليون ريال في الجلسة السابقة، لكن في مجموع قيم التداول مقارنة بإجمالي التداولات في الأسبوع الماضي يظهر أن نحو 4 ملايين ريال قد دخلت السوق إضافة لمجموع ما تم التداول به في الأسبوع السابق حيث بلغت قيم التداولات الأسبوع السابق 17.76 مليون ريال فيما كان مجموعها الأسبوع المنتهي أمس 21.4 مليون ريال.

أما حجم القيمة السوقية للشركات المتداولة فأعادت إليها تداولات جلسة أمس 44 مليون ريال مما فقدته كخسائر في تداولات الأسبوع الماضي والسابق وبنسبة ارتفاع 0.3 في المائة فعوضت مافقدته وزاد حجم القيمة السوقية عما كانت عليه في نهاية الأسبوع السابق بنحو 25 مليون ريال، وزادت المكاسب الاجمالية منذ بدء العام الحالي بنسبة 1.25 في المائة.

وظهر نشاط الاستثمار غير العماني الشرائي أكثر من البيعي، أمس، حيث مثلت نسبة بيع الاستثمار الأجنبي 25.55 في المائة من الإجمالي بقيمة 1.845 مليون ريال فيما كانت نسبة مشترياته خلال الجلسة 31.82 في المائة من إجمالي التداولات بقيمة 2.297 مليون ريال، وبذلك يكون صافي شراء الاستثمار غير العماني خلال الجلسة 452 ألف ريال بنسبة 6.3 في المائة.

ومن بَيْن 21.39 مليون ريال قيمة التداولات في الأسبوع كانت نسبة قيمة مشتريات الاستثمار العماني 72.35 في المائة حيث اشتروا أوراقا مالية بقيمة 15.48 مليون ريال فيما كانت نسبة البيع 70.4 في المائة بقيمة 15.06 مليون ريال.

وخلال الأسبوع، تم عقد 3592 صفقة مقارنة بـ3398 صفقة في الأسبوع السابق، وتم في الجلسات الخمس تداول نحو 86.7 مليون ورقة مالية من بينها 585 ألف سند تقريبًا قيمتها 71 ألف ريال تقريبا.

الأكثر ارتفاعا

وضمت قائمة الأكثر ارتفاعًا في جلسة الأمس 4 من أسهم البنوك، وجاء سهم عمان والإمارات القابضة في المركز الأول، تلاته أسهم بنوك الأهلي وظفار وإتش.إس.بي.سي، أما في قائمة الارتفاعات الأسبوعية، فجاء في المركز الأول في نسبة الارتفاع في السعر سهم المدينة للاستثمار، وذلك بجمعه أرباحًا في سعره شكلت 27.4 في المائة في أسبوع، وجاء في المركز الثاني عمان والامارات القابضة بنسبة ارتفاع 9.4 في المائة، وجاء في المركز الثالث سهم الباطنة للتنمية والاستثمار بمجموع نسب ارتفاع وصلت إلى 5.6 في المائة بارتفاعه إلى سعر 0.132 ريال، وتلاه في نسبة الارتفاع الأسبوعية سهم البنك الأهلي مرتفعا بنسبة 3.8 في المائة على أساس أسبوعي بوصوله إلى سعر إغلاق 0.218 ريال، وفي المركز الخامس حل سهم إتش.إس.بي.سي بإغلاق على 0.139 ريال بنسبة 3.7 في المائة زيادة على سعر إغلاقه الأسبوع السابق.

أما قائمة الأكثر تراجعا في الأسبوع، فجاءت بالترتيب "الأسماك العمانية"، ثم سندات بنك مسقط القابلة للتحويل 4.5، فسهم النهضة للخدمات، وبعده سهم صحار للطاقة؛ فالوطنية للمياه المعدنية.

أما المركز الأول في قائمة أكثر الأسهم استحواذاً على السيولة خلال الأسبوع، فكان لسهم بنك مسقط والذي تمت عليه تداولات بنسبة 18.6 في المائة من إجمالي التداولات في الأسبوع. أما سهم عمانتل فتم التداول عليه خلال الأسبوع بنسبة 11.3 في المائة من الأجمالي، واستحوذ سهم بنك صحار على ما نسبته 10.6 في المائة من مجموع قيم التداولات في الأسبوع. أما المؤشر الشرعي فحافظ بالكاد على نفس مستوى اغلاقه في الأسبوع السابق بمجموع نقاط 975 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك