الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "القبول الموحد" يستعد لجمع بيانات مؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي الحالي

الخميس 14 مايو 2015 04:43 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

يستعد مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي بدء جمع بيانات قطاع التعليم العالي للعام الأكاديمي 2014-2015؛ وذلك عبر النظام الإحصائي الإلكتروني للتعليم العالي.

وتتمثَّل هذه البيانات في إحصائيات البنية الأساسية والتعريفية لمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وبيانات الطلاب والعاملين فيها، إضافة إلى البيانات المالية المتعلقة بتلك المؤسسات. وفي هذا الإطار، ينفذ المركز خلال الفترة من 18 مايو الجاري إلى 9 يونيو المقبل، عدة حلقات عمل لممثلي النظام الإحصائي بمؤسسات التعليم العالي والبالغ عددها 69 مؤسسة حكومية وخاصة. ويبلغ عدد المشاركين ما يقارب الـ345 مشاركاً.

وعن محاور هذه الحلقات، قالت موزة بنت سعيد المبيحسية إخصائية إحصاء بقسم إدارة النظام الإحصائي في دائرة الإحصاء: إنَّ هذه الحلقات تهدف لمناقشة استعداد المؤسسات التعليمية المشاركة لتوفير بيانات العام الأكاديمي 2014-2015، والتحديات التي واجهتها خلال عملية جمع بيانات العام الأكاديمي المنصرم 2013-2014، إلى جانب استعراض تجربة 17 مؤسسة انتهت من عملية تحميل بيانات النظام الإحصائي في الفترة المحددة لتحميل البيانات، والتي تبدأ من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر من كل عام. وأوضحت المبيحسية أن الحلقات تسعى كذلك إلى التعرف على مدى جاهزية هذه المؤسسات للتحول الإلكتروني؛ وذلك من خلال مناقشة إمكانية الربط الإلكتروني بين النظام الإحصائي بمركز القبول الموحد، والأنظمة الإلكترونية الخاصة بهذه المؤسسات مع بعض المختصين الفنيين والإداريين بها؛ وذلك لتسهيل عملية تبادل البيانات الإحصائية.

وتابعت بأنه من المقرر أن يتم توزيع المؤسسات المشاركة في حلقات العمل إلى 10 مجموعات؛ المجموعة الأولى تمثل المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع وأكاديمية الشرطة، والمجموعة الثانية تضم كل من جامعة السلطان قابوس وكلية العلوم الشرعية، والمجموعة الثالثة تمثل معاهد العلوم الصحية، بينما تشمل المجموعة الرابعة كليات العلوم التطبيقية، والمجموعة الخامسة الكليات التقنية، أما المجموعة السادسة تمثل مراكز ومعاهد التدريب المهني، في حين ضمت المجموعة السابعة الكلية التقنية العسكرية، أما بالنسبة للكليات الخاصة فقد تم تقسيمها إلى 3 مجموعات.

وأشارت المبيحسية إلى أن هذه البيانات ستكون بمثابة تغذية راجعة لعدة جهات منها مجالس ومراكز البحوث والدراسات، والمجالس الأكاديمية، والباحثين والدارسين، والمنظمات الدولية، ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، والمجتمع بشكل عام، لافتة إلى أنَّ مركز القبول الموحد يدعو ممثلي هذه المؤسسات لحضور حلقات العمل، لتحقيق الفائدة المرجوة منها، والعمل على تطوير النظام الإحصائي.

وحول أهم الصعوبات التي يواجهها مركز القبول الموحد في جمع المعلومات الإحصائية من المؤسسات، قالت المحيبسية إنَّ الصعوبات تتمثل في عدم الالتزام بفترة توفير البيانات إلى النظام الإحصائي من قبل بعض المؤسسات التعليمية، بالإضافة عدم وجود أنظمة إلكترونية ببعض مؤسسات التعليم العالي وعدم الاطلاع على وثيقة النظام الإحصائي، وأيضا التغيير المستمر لممثلي النظام الإحصائي ببعض مؤسسات التعليم العالي.

ويُشار إلى أن النظام الإحصائي الإلكتروني للتعليم العالي تأسس في عام 2009، وتتولى دائرة الإحصاء بمركز القبول الموحد إدارة هذا النظام والإشراف عليه، حيث يتم جمع بيانات مؤسسات التعليم العالي في آخر ثلاثة أشهر من كل عام أكاديمي، وقد تمتد هذه الفترة بناء على المدة التي تستغرقها المؤسسات التعليمية في توفير البيانات المطلوبة. وتنقسم البيانات التي يتم جمعها إلكترونياً من جميع مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة إلى أربعة أقسام منها بيانات الطلبة الشخصية، إضافة إلى تحصيلهم الأكاديمي وتمثل 55 بياناً. وبيانات الموظفين الشخصية والعلمية والعملية تمثل 42 بياناً. إلى جانب البيانات المالية للمؤسسات كالمصاريف والإيرادات المالية وتمثل 39 بياناً والبيانات التعريفية للمؤسسات التعليمية كالبنية الأساسية من حيث عدد قاعات المحاضرات وعدد مراكز الحاسب الآلي وغيرها تمثل 126 بياناً. في حين يتم جمع بيانات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج من دائرة البعثات الخارجية بالمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي. وتقوم دائرة الإحصاء بمركز القبول الموحد وفي كل عام بإصدار كتاب بعنوان "التقرير السنوي لإحصاءات التعليم العالي" تقدم فيه صوراً وبيانات وإحصاءات ومؤشرات علمية تعبر عن مجمل مدخلات ومخرجات التعليم العالي من الطلبة والموظفين بمؤسسات التعليم العالي، ويكون مرجعاً لكل من يحتاج هذه البيانات والمؤشرات من المتخصصين والباحثين ومتخذي القرارات لوضع الخطط المستقبلية. وقد كان آخر إصدار يحتوي على بيانات العام الأكاديمي 2012-2013.