كلية عمان للسياحة تنظم ملتقى "أمراض الدم الوراثية"

مسقط- سُمية العزريَّة

نظَّمتْ كلية عمان للسياحة ملتقى "أمراض الدم الوراثية"؛ بهدف التعريف بالمرض وأنواعه وأعراضه ومضاعفاته، وإلقاء نظرة عامة حول أمراض الدم الوراثية في السلطنة ومحاولة التوصل إلى حلول للمساهمة في التقليل من انتشاره، وكيفية مساعدة المصاب بالمرض والتعامل معه ومراعاة حالته، إضافة إلى أماكن انتشاره في السلطنة بشكل واسع.

وكان ضيف شرف الملتقى عميد الكلية الدكتور عبدالكريم بن سلطان المغيري. وتضمن الملتقى محاضرة صحية قدمها الدكتور سلام الكندي، اشتملت على العديد من المعلومات عن المرض وكيفية التعامل أو التعايش مع المرض. وعرض الكندي دراسة حول مرض فقر الدم المنجلي، واقترح أن يكون هناك برنامجا للوقاية من هذه الأمراض. ونصح الكندي الحضور بضرورة تكاتف الجهود الحكومية والأهلية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى، داعيا الى وجود برنامج متكامل للوقاية من هذه المراض، وأن يتم مراعاة المريض؛ سواء كان دارسا أو عاملا في مؤسسات أخرى ويجب على أرباب العمل تفهّم احتياجات هؤلاء المرضى، إضافة إلى نصحه للمريض بشرب كميات كبيرة من السوائل خاصة في فصل الصيف.

وتجوَّل الحضور بعد ذلك في المعرض المصاحب للملتقى، والذي تم فيه عرض بعض الكتيبات عن الجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية وكتيبات خاصة بمرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، وغيرها من الكتيبات، وإلقاء النصح والمشورة.

تعليق عبر الفيس بوك