60 نحالا في افتتاح سوق العسل العماني.. 27 الجاري

مسقط - ناصر المجرفي

تنظِّم وزارة الزراعة والثروة السمكية سوق العسل العماني، يوم 27 من الشهر الجاري، بمجمع جراند مول مسقط -ويستمر السوق لمدة ثلاثة أيام- ضمن سلسلة من الأسواق الزراعية والسمكية؛ بهدف التعريف بالمنتجات الزراعية والسمكية العمانية، والوصول بها إلى الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة.

ويُمثل سوق العسل العماني احتفالية تسويقية تهدف لتجميع مربِّي ومسوقي العسل العماني تحت سقف واحد لعرض منتجاتهم، وأيضا لتسليط الضوء على أحد أهم المنتجات في القطاع الزراعي وهو منتج العسل العماني، والذي يُمارس تربيته وإنتاجه قطاع واسع من العمانيين؛ حيث توارثوا هذه الحرفة لأجيال نتيجة لغنى الطبيعة العمانية بالمراعي المختلفة والمحتوية على الكثير من النباتات ذات الرحيق الصحي الطيب المذاق والبعيدة عن التأثيرات الضارة.

ويضم المعرض أيضا ركنا خاصا لوزارة الزراعة والثروة السمكية للتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل. هذا إلى جانب احتوائه على المستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين، وعلى أنواع عديدة من منتجات العسل العماني المستخرج من الطبيعة العمانية؛ حيث تتميز السلطنة بإنتاج أجود أنواع العسل من حيث مكوناته وبيئة تربيته الممزوجة من جبال وسهول وصحاري.

وتمَّت دعوة 60 من النحالين من جميع محافظات السلطنة للمشاركة في السوق؛ حيث من المتوقع أن يتم عرض أصناف عديدة من العسل تتنوَّع بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية، ومن هذه الأنواع عسل السمر وعسل السدر وعسل زهور الباطنة والعسل البري "نحل أبو طويق".

ويُشار إلى أن إقامة سوق العسل العماني تأتي للتعرف على الاختلافات المذاقية لعسل البيئات المختلفة للسلطنة وتحسين طرق التعبئة والتسويق لمنتج العسل العماني من خلال تقديم المنتج في عبوات وأحجام تسويقية أفضل تحاكي الطرق التسويقية الحديثة، علاوة على فتح أسواق جديدة لمنتجي العسل وإتاحة الفرصة لإتمام صفقات مستقبلية وايضا تعريف الاجيال الجديدة من الشباب العماني على حرفة تربية النحل وطرق الفرز والمعاملات الأخرى وتبادل الأفكار والخبرات الفنية بين المنتجين أنفسهم؛ من خلال تجمعهم في مكان واحد.

تعليق عبر الفيس بوك