الخميس, 15 نوفمبر 2018

خبر : دورة تدريبية بالظاهرة حول التقنيات الحديثة لإنتاج الألبان

الخميس 14 مايو 2015 02:33 ص بتوقيت مسقط

عبري - ناصر العبري

نظَّمتْ المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة، دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة لإنتاج الألبان؛ وذلك بمشاركة 24 متدربا ومتدربة من الفنيين العاملين بمجال الإنتاج الحيواني ومربي الأبقار من الجنسين بولايات عبري وينقل وضنك.

وأقيم، أمس، بقاعة الفلج، حفل ختام الدورة تحت رعاية المهندس بدر بن علي البحري المدير العام للبلديات الأقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، وبحضور المهندس سالم بن سعود الكندي المدير العام للزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظة. واشتمل الحفل على كلمة المديرية ألقاها المهندس علي بن سليمان المنظري مدير دائرة الثروة الحيوانية، قال فيها: إنَّ قطاع الثروة الحيوانية يُعدُّ من القطاعات الاقتصادية التي تُساهم بشكل فاعل في توفير اللحوم الحمراء والألبان ومشتقاتها، وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الثروة الحيوانية بالسلطنة على إيجاد أنظمة إنتاجية وتسويقية قادرة على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والطبيعية بالسلطنة.

ويُمثِّل التدريب العمود الفقري للخطط التنموية للقطاع؛ نظرا لدوره المحوري في نقل التقنيات الحديثة في منهجيات تربية وتغذية الحيوانات وتسويق المنتجات والتصنيع الغذائي من أجل رفع كفاءة الوحدات الإنتاجية لدى مربي الثروة الحيوانية. وتضمنت الورشة محاضرات عديدة في التقنيات الحديثة المستخدمة لإنتاج الألبان قدَّمها عددٌ من المحاضرين والمختصين.

وتأتي إقامة الدورة من منطلق أهمية التدريب الشامل في كافة مجالات الثروة الحيوانية والذي يحقق الكفاءة الفنية والعلمية لدى المربين؛ وذلك بإرشادهم بطرق التربية الحديثة وإدارة المزارع.. وألقى المتدرب يزيد بن سيف الزيدي كلمة المتدربين؛ أعرب من خلالها عن أهمية ما تناولته الدورة، والذي سيكون أثره من خلال تحسين طرق التربية والانتاج مستقبلا. كما تم تقديم عرض إعلامي حول صناعة بعض المنتجات من الألبان ومشتقاتها، بعدها قام المهندس راعي الحفل بتكريم المشاركين في الدورة.