العوفي: لا خفض متعمّدا لإنتاج النفط..وتراجع صادرات المكثفات خلال أبريل بسبب أعطال فنية

الرؤية - خاص

عزا سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز، السبب في انخفاض إنتاج السلطنة من النفط والمكثفات النفطية خلال شهر أبريل الماضي، إلى بعض المشاكل الفنية في أكثر من حقل مما أدى إلى تراجع إنتاج المكثفات النفطية.

مؤكدا أنه لا يوجد أي خفض متعمد للإنتاج وأنّ العمل جار على قدم وساق لإصلاح الحقول المتأثرة، وأشار سعادته إلى أنّه لا توجد أسباب وراء انخفاض تصدير النفط خلال الشهر نفسه وأنّه لا علاقة للتصدير بأسعار النفط الخام العماني.

وقال ردا على "الرؤية" إنّ توقف مصفاة صحار عن العمل خلال الفترة الحالية بسبب عطل بها، ليس له علاقة بإنتاج النفط الخام لكنّه قد يؤثر على إجمالي حجم تصدير المكثّفات النفطية، وأوضح أنّه خلال تعطل مصفاة صحار فإنّ الشركة المشغلة يكون عليها توفير الوقود اللازم محليًا بما في ذلك عبر استيراده من الخارج، وأكّد أنّ العمل يجري لإصلاح أعطال المصفاة وربما تعود للعمل خلال الأيام المقبلة.

وكان تقرير وزارة النفط والغاز أوضح أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر أبريل 2015م انخفض بنسبة 1,67% مقارنة بشهر مارس، فيما كانت نسبة انخفاض المصّدر من النفط تبلغ 9,31%.

جاءت تصريحات سعادة وكيل النفط عقب احتفال شركة تنمية نفط عمان بـ"يوم الشركة" وحول الاحتفال، قال سعادته: إنّ الحفل يأتي تخليدًا للزيارة السامية لجلالته إلى الشركة في 12 مايو 2013 حيث تخصص في كل عام موضوع تركز عليه حيث ركّزت في حفل 2014 على موضوع دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واحتفال هذا العام كان حول موضوع برنامج "ليين" لتحسين عمليات ومشاريع وإجراءات الشركة.

وأضاف سعادته أنّ شركة تنمية نفط عمان تعد مثالاً يحتذى به فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية التي تقوم بزيارة الشركة للاطلاع على خبرتها والأعمال التي تقوم بها الشركة في برنامج التحسين المستمر في عمل الشركة من النفط معربًا عن أمله في تعميم هذه الفكرة بكل الشركات والمؤسسات الحكومية، مؤكدا أنّ وزارة النفط والغاز تدعم توجه الشركة في هذا البرنامج بكل قوة.

وردًا على سؤال حول مشروع "خزان" للغاز أوضح سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي أنّ هذا المشروع خاص بشركة بي بي والطموح بأن يضيف ثلث الكمية المطلوبة من احتياجات السلطنة من الغاز والتوقعات أنه في نهاية 2017 أو بداية 2018 أن يتم الإنتاج من مشروع "خزان" مشيرًا إلى أنّه من خلال متابعته المستمرة للمشروع تأكد أن الأعمال قائمة حسب الخطة ولا يوجد أي تغيير أو تأخير بالمشروع فالأعمال تمضي حسب الوقت الذي حدد له.

وحول أهم الاكتشافات قال سعادته إنّه تمّ خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة النفط والغاز مؤخرا إعلان تفاصيل الاكتشافات والاضافات الحاصلة بقطاعي النفط والغاز مشيرًا إلى أنّه تم خلال عام 2014 إضافة 1.9 مليار قدم مكعب من الغاز فيما تمّت إضافة 393 مليون برميل من النفط.

تعليق عبر الفيس بوك