مشروع قرار في البرلمان الإيراني لوقف "مفاوضات النووي"

طهران - موسكو - الوكالات

أعلن عُضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد كريمي قدوسي، عن إعداد وصياغة مشروع قرار بصفة مستعجلة جدا من جانب النواب لوقف المفاوضات النووية لحين إنهاء التهديدات الأمريكية.

وقال كريمي قدوسي إن النواب يقتربون من المصادقة على مشروع هذا القرار لتقديمه للهيئة الرئاسية بالمجلس.. وأوضح أن "مشروع القرار يتضمن مادة واحدة".. مضيفا بأنه بموجبه "ستكون الحكومة مكلفة بوقف المفاوضات النووية حتى يصدر الأمريكيون بيانا يعتذرون فيه لإيران وينهون تهديداتهم". وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، أهمية استقلال وحرية الشعب الإيراني بالنسبة للنواب، قائلا: "لن نسمح أبدا بتضييع حقوق الشعب الإيراني من جانب القوى الكبرى".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ومساعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد تحدثا في تصريحات لهما خلال الأيام الأخيرة، عن "الخيار العسكري" كأحد الخيارات المطروحة على الطاولة، كما طرح الكونجرس الأمريكي مشروعا يوفر له إمكانية مراجعة الاتفاق النووي، وذلك في سياق تصريحات كيري وبايدن، للضغط على إيران والفريق الإيراني المفاوض.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أقر الجمعة مشروع قانون يعرض حاليا على مجلس الشيوخ، ويلزم الرئيس الأمريكي بعرض أي اتفاق بين مجموعة "5+1" وإيران على الكونجرس للمصادقة عليه. ويتيح القانون للكونغرس خلال 30 يوما بعد نهاية الموعد النهائي للمفاوضات المقرر في 30 المقبل، النظر في الاتفاقيات. ويمنع القانون الرئيس الأمريكي من رفع العقوبات عن إيران قبل أن ينظر الكونغرس في الاتفاقات.

تعليق عبر الفيس بوك