تداولات حذرة بسوق مسقط مع الإعلان عن اكتتاب "العنقاء" وصعود أسعار النفط

مسقط - العُمانيَّة

شهدتْ سُوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، تداولات حذرة مع عودة أسعار النفط إلى الصعود ليتجاوز سعر نفط عمان الـ66 دولارا للبرميل؛ مرتفعا حوالي 5 دولارات خلال الأسبوع.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق بنهاية تداولات الخميس على 6317 نقطة متراجعا حوالي 5 نقاط، وتراجع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى 7ر17 مليون ريال عماني مقابل 2ر27 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وهبط عدد الصفقات المنفذة إلى 3398 صفقة مقابل 3850 صفقة في الأسبوع المنتهي في 30 أبريل الماضي.

وتأثرت السوق أيضا بالإعلان عن اكتتاب جديد بسوق مسقط للأوراق المالية، بعد أن اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال طرح 35 بالمائة من رأسمال شركة العنقاء للطاقة، ويقدَّر عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام بحوالي 512 مليون سهم بسعر 110 بيسات للسهم الواحد، وسوف يبدأ الاكتتاب اليوم الأحد ويستمر حتى الثامن من يونيو المقبل.

وشهدت السوق خلال الأسبوع الماضي عددا من الإفصاحات الإيجابية، إلا أنها لم تؤثر على المستثمرين الذين فضلوا التريث لمعرفة إن كانت أسعار النفط سوف تواصل صعودها إلى مستوى الـ70 دولارا للبرميل خلال الأسبوع الجاري أو أنها ستعود إلى الهبوط، وهو ما دفع المستثمرين إلى الاحتفاظ بالسيولة لتمويل استثماراتهم المتوقعة في شركة العنقاء للطاقة التي تمتلك وتديروتشغّل محطة صور لإنتاج الطاقة وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 2000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية، وبلغت تكلفة المحطة 635 مليون ريال عماني.

وفي الإفصاحات التي صدرت الأسبوع الماضي، قالت شركة الأنوار القابضة -التي انتهت سنتها المالية في نهاية مارس الماضي- إنها سوف توزع أرباحا نقدية على مساهميها بنسبة 10 بالمائة، وأسهما مجانية بنسبة 15 بالمائة. وقالت شركة جلفار إنها حصلت على عقد تجهيز موقع مشروع مصفاة الدقم بمبلغ 7ر32 مليون ريال عماني وتبلغ مدة العقد 60 أسبوعا، كما فازت الشركة أيضا بمشروع تشييد وتركيب نظام تجميع الغاز لمشروع حقل خزان للغاز "المرحلة 1"؛ وذلك من قبل بي.بي - عمان، وتبلغ مدة العقد حوالي 40 شهرا بتكلفة تصل إلى حوالي 110 ملايين دولار أمريكي، وأعلنت شركة المركز المالي "فينكورب" تدشين خدمات الاستثمار البنكي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تطبيق خدمة التداول عن طريق الهاتف النقال، وأفصح البنك الوطني العماني عن رغبته في الاستحواذ على عمليات الشركة المتحدة للتمويل، كما أعلنت عدة شركات نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري.

وارتفعتْ الأسبوع الماضي أسعار أسهم 18 شركة، مقابل 25 شركة تراجعت أسعارها، و25 شركة أخرى حافظت على مستوياتها السابقة، وسجَّل سهم شركة تكافل عمان للتأمين أعلى صعود مرتفعا بنسبة 2.8 بالمائة، في حين سجَّل سهم الحسن الهندسية أعلى هبوط متراجعا 9 بالمائة ليغلق على 101 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك