جامعة السلطان قابوس تسلط الضوء على واقع التدريب الرياضي بالسلطنة

الرؤية- صفاء الحراصية

نظم قسم التربية الرياضية ممثلا بطلبة ماجستير علوم الرياضة بجامعة السلطان قابوس ندوة بعنوان "التدريب الرياضي في سلطنة عمان بين الواقع والطموح" وجاء ذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية إعداد الرياضيين وخاصة في المراحل السنية اﻷولى وإعطاء الفرصة لطلبة الماجستير في علوم الرياضة للتدريب على كيفية إعداد الدورات وأوراق العمل في المجال الرياضي.

بدأت الندوة بكلمة ألقاها راشد بن سيف الهنائي رئيس اللجنة المنظمة للندوة بقوله: "التدريب الرياضي في سلطنة عُمان بين الواقع والطموح هي ندوة الانطلاقة والتميز في حقل التدريب الرياضي في سلطنة عمان وهدفنا من هذه الندوة الخروج بتوصيات تخدم الجانب الرياضي في السلطنة ونأمل أن تضيف الكثير من الحلول لتطوير الرياضة العمانية وأشكر كل من ساهم في نجاح هذا العمل المتميز". وبعدها تم عرض فيديو تزامنا مع احتفالات جامعة السلطان قابوس بالذكرى السنوية الخامسة عشرة للزيارة السامية لجلالة السلطان -حفظه الله ورعاه-.
وتضمنت الحلقة عدة جلسات نقاشية حيث بدأت الجلسة الأولى والتي أدارها الأستاذ خليفة الجديدي وباستضافة كل من الكابتن شهاب الريامي محاضر دولي في كرة الطائرة وجمعة الكعبي مدير منتخبات السلطنة لكرة القدم سابقًا، وتم خلال الجلسة مناقشة عدة محاور أهمها: تطوير المدربين بين الواقع والطموح وكيفية اﻹعداد الجيد للمدرب بمختلف مراحل العمل الرياضي باﻹضافة إلى خصوصية تحضير اللاعب العماني. تلا ذلك الجلسة الثانية بإدارة الأستاذ أحمد الخصيبي واستضافة ناصر الريامي مدير حكام دولي وسالم المفضلي مديرة دائرة إعداد الناشئين بوزارة الشؤون الرياضية وطرح خلال الجلسة محورين وهما: مراكز كرة القدم في سلطنة عمان ومراكز إعداد الناشئين وأهميتها بالنسبة للرياضة العمانية.

كما خرجت الندوة بعدة توصيات أهمها: العمل على فصل الجانب الإداري عن الجانب الفني والتنفيذي في عمل الهيئات الرياضية المسؤولة عند إعداد الرياضيين في السلطنة.

و تنسيق العمل والأهداف بين وزارة الشؤون الرياضية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية. والعمل على استمرارية إعداد الرياضيين في السلطنة وفق خطط استراتيجية مستمرة وواضحة المعالم من قبل كوادر متخصصة.

باﻹضافة إلى إشراك الجهات الأكاديمية المتخصصة في السلطنة كقسم التربية الرياضية بجامعة السلطان قابوس في المساهمة بالنهوض بالتدريب الرياضي في السلطنة. وكذلك العمل على ابتعاث مجموعة من المدربين الوطنيين في مشروع فوتبول نت عمان. وتنسيق وتفعيل العمل بين مراكز إعداد الناشئين والاتحادات الرياضية وكذلك وضع آليات تهدف إلى زيادة أعداد المدربين الوطنيين في مراكز اعداد الناشئين.

تعليق عبر الفيس بوك