الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : العجمية والشيزاوية والمقبالية ضيفات "مواهب وابتكارات".. الثلاثاء المقبل

الخميس 07 مايو 2015 11:19 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

تحلُّ كلٌّ من: رقية بنت علي العجمية، وشهد بنت عادل الشيزاوية، ودعاء بنت ناصر المقبالية (من الصف العاشر الأساسي بمدرسة الطريف للتعليم الأساسي للبنات، بولاية صحار من تعليمية شمال الباطنة)، ضيفات على فقرة مواهب الأسبوعية في برنامج "سوا على الهواء"، عبر أثير إذاعة الوصال في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل وعلى الهواء مباشرة.

ويُعدُّ الفقرة مالك الهدابي، وتقدمها فتحية الخنبشية. ومن المقرر أن تتحدث الفتيات في فقرة مواهب وابتكارات الأسبوعية عن الجهاز الذي قمن باختراعه، وهو عبارة عن مكنسة تقوم بتسلق الجدران لتنظف ما عليها من أتربة وبيوت العنكبوت، بما يُسهِّل عملية التنظيف على ربات المنازل والعاملين على تنظيف البنايات الشاهقة، وبما يضمن تخفيف النفقات العالية للتنظيف. وتعمل المكنسة عن طريق جهاز تحكم عن بُعد بحيث تلتصق في الجدار تلقائياً.

ويُشار إلى أنَّ المبتكرات الثلاث فزن بالمركز الأول على مستوى السلطنة في مسابقة التنمية المعرفية، وشاركن في مسابقة إنتل للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية لوس أنجلوس الأمريكية، وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السلطنة في هذا النوع من المسابقات العالمية. ويشرف على مشروع الفتيات لطيفة بنت محمد المقبالية.