إعادة إصدار "نبراس المشارقة والمغاربة" في نسخة عصرية جديدة

مسقط - الرُّؤية

صَدَر عن مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى، ومؤسسة ذاكرة عمان الطبعة الأولى من "نبراس المشارقة والمغاربة"، وهي جريدة دينية أدبية سياسية.

وحرَّر الجريدة السيد قاسم بن سعيد الشماخي العامري والسيد مصطفى بن إسماعيل العمري الفارضي (1322-1324هـ/ 1904-1906م)، واعتنى بها سلطان بن عبدالله بن سلطان الشهيمي، وصدرت الجريدة في 350 صفحة.

ويُعدُّ الإصدار باكورة الصحف الإباضية على الإطلاق، وهي جريدة فكرية علمية، أنشأها الشيخ قاسم بن سعيد الشماخي بالاشتراك مع قرينه السيد مصطفى بن إسماعيل في مصر، وكانت تصدر ثلاث مرات شهريا، وتطبع في مطبعة المنار بالقاهرة، وتوزع في اسطنبول وسائر الإمارات العثمانية (آنذاك)، والدول العربية وزنجبار والهند وأوروبا.

وصَدَر عددُها الأول في 17 جمادى الأولى 1322هـ/ 30 يوليو 1904م. واكتملت منها عشرة أعداد فقط. وقد اطلع عليها نور الدين السالمي وأثنى عليها، وتحدث عنها السيد محمد رشيد رضا في مجلته "المنار"، وكان لها صدى واسع في أنحاء العالم الإسلامي آنذاك.

ويُعاد نشر الجريدة للمرة الأولى منذ إصدارها، بإخراج جميل حديث يحافظ على ملامح شكلها العتيق، مع ضبط النص والتعليق عليه، وتصديره بدراسة وافية عن الجريدة ومحتواها وأفكارها الإصلاحية وتراجم محرريها.

تعليق عبر الفيس بوك