رئيسة "الصناعات الحرفية" تقف على سير برنامج صناعة المناديس العُمانية

مسقط - العمانية

قامت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بزيارة ميدانية للبرنامج التدريبي الخاص بصناعة المناديس العُمانية والذي يتم تنفيذه لمدة سنتين بولاية السيب ويضُم حوالي عشر متدربات.

وتهدف الزيارة إلى تقييم سير العمل والأداء الحرفي إلى جانب ضمان اكتساب الأيدي الوطنية الشابة الملتحقة بمختلف برامج التدريب والتأهيل المعتمدة وفق خطة الهيئة لعام 2015م المهارات الابتكارية والإبداعية، بالإضافة إلى الوقوف على كفاءة المنتجات الحرفية المطورة ومدى ملاءمتها للأسواق المحلية في إطار الزيارات الميدانية لمعاليها والتي تهدف إلى المتابعة المستمرة لكافة الإمكانيات المتحققة للقطاع الحرفي حيث تحرص الهيئة على تنفيذ برامج تدريبية متكاملة لحماية الصناعات الحرفية وضمان استمراريتها .

واطلعت معالي الشيخة عائشة السيابية على عدد من النماذج الخشبية كالمناديس بأنواعها المختلفة بالإضافة إلى عدد من النماذج المصغرة للسفن العُمانية .. ودعت معاليها إلى أهمية الانتقال بالإنتاج الحرفي من مرحلة صناعة النماذج الرمزية والجمالية إلى خطوط الإنتاج النفعية بما يوفر مصادر للدخل ويؤمن فرص عمل متنوعة في مختلف مجالات الصناعات الحرفية.

وأكدت معاليها على أهمية تجاوز كافة التحديات والمعوقات إن وجدت من خلال تسهيل كافة الإمكانيات المتاحة مع الالتزام بروح التحدي والإصرار والمثابرة مما يهيئ للمتدربين فرصا مستقبلية للنهوض بصناعاتهم الحرفية وتحقيق عوائد استثمارية مجدية مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بالهوية الوطنية لخطوط إنتاج الصناعات الحرفية المحلية مع العناية بثقافة ريادة المشاريع الحرفية وتبني المبادرات المعززة للتسويق والترويج الحرفي.

وتفقدت معالي رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية خلال الزيارة الدورة التدريبية والإنتاجية المخصصة لتصنيع المناديس الخشبية واستمعت معاليها إلى آراء وانطباعات منتسبات برنامج التدريب والإنتاج الحرفي الخاص بالمناديس العُمانية فيما يختص بطبيعة البرامج المنفذة كما تمّ تقديم شرح تفصيلي لما يتم إنتاجه من صناعات خشبية مبتكرة ومطورة بأيدٍ محلية ومستفادة من الخامات البيئية. ويشتمل البرنامج التدريبي الخاص بصناعة المناديس العُمانية على عدد من العناصر التدريبية والتي تتمثل في الإلمام بالجوانب النظرية والعملية والتطبيقية للصناعات الخشبية بالإضافة إلى التعرف على تقنيات التعامل مع تكنولوجيا الخامات البيئية.

تجدر الإشارة إلى أنّ زيارة معاليها تأتي في إطار الزيارات الميدانية والتفقدية للمراكز الحرفية بمختلف ولايات السلطنة للوقوف على الاحتياجات الحرفية والاستماع للحرفيين بشكل مباشر لدراسة الآراء والمقترحات المطورة للعمل والأداء الحرفي .

تعليق عبر الفيس بوك