الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : صحار ألمنيوم تنظم "الندوة الدولية لإدارة الإجهاد الحراري"

الخميس 07 مايو 2015 02:19 ص بتوقيت مسقط

صحار- الرؤية

نظمت شركة صحار ألمنيوم مؤخرًا "الندوة الدولية لإدارة الإجهاد الحراري" في ولاية صحار تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، وقد اشترك في تنظيم هذه الندوة مع صحار ألمنيوم كل من وزارة الصحة ووزارة القوى العاملة وشركة المدينة "تكافل" الخليج للتأمين وشركة مارش عُمان للتأمين، وحضر الندوة أكثر من 120 ممثلا لجهات صناعية وصحية مختلفة، وشاركوا في مناقشة مختلف الممارسات المثلى المتبعة في مجال الوقاية من الإجهاد الحرارية والحد منه ومراقبته وإدارته.

وقال المهندس سعيد بن محمد المسعودي الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم "شركة صحار ألمنيوم ملتزمة بشكل كامل تجاه صحة وسلامة موظفيها والمتعقادين معها وشركائها والمجتمع بشكل عام، ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذه الندوة والتي تعد الأولى من نوعها لزيادة الوعي حول الإجهاد الحراري والمخاطر العديدة المرتبطة بهذا الموضوع المهم جدا." وأضاف "ومن خلال هذا المؤتمر، تمكنا من مشاركة وجهة نظر شركة صحار ألمنيوم وخبرتها الكبيرة في الوقاية من الإجهاد الحراري والتعامل معه، بما في ذلك مراقبة حالة شرب الموظفين للمياه وتقديم حملة إدارة الإجهاد الحراري السنوية بنجاح وتسليط الضوء على مخاطر الإجهاد الحراري وأفضل الممارسات المتبعة للوقاية منه خلال أشهر الصيف الحارة".

من جانبه قال الدكتور غومانار مانجونات، المستشار الطبي لدى صحار ألمنيوم، "يجب فهم المخاطر المرتبطة بالإجهاد الحراري لمعرفة الأمراض والإصابات المهنية التي قد تنتج عنه مثل ضربات الحر والإنهاك الحراري وانقباضات العضلات والطفوح الجلدية" مضيفًا أنّ الندوة نجحت في جلب عدد من الخبراء تحت سقف واحد لمناقشة الكيفية التي يمكن من خلالها أن تقوم الشركات بوقاية موظفيها من المخاطر من خلال رفع الوعي واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وناقش المتحدثون خلال الندوة برامج الوقاية من الإجهاد الحراري والتعامل معه المتبعة في مختلف الصناعات، وقدموا نموذجا مقترحا للوقاية والحد من ومراقبة وإدارة الإجهاد الحراري لمنطقة الخليج، بالإضافة لتقديم مفهوم استخدام مؤشرات الإجهاد الحراري. وتبادل المتحدثون المعلومات حول بروتوكولات إدارة الإجهاد الحراري المتبعة في المنطقة بشكل عام، وفي صناعة الألمنيوم بشكل خاص. وعلاوة على ذلك، ناقش الحضور تعليمات وزارة القوى العاملة المتعلقة بإدارة الإجهاد الحراري ومراجعة طرق زيادة الوعي حول الإدارة السريرية للأمراض الناتجة عن الإجهاد الحراري.

وحضر الندوة التي استمرت ليوم عمل كامل مختلف خبراء الصحة المهنية، وأعضاء من الهيئة الصحية المنبثقة عن المجلس الخليجي للألمنيوم وممثلين من وزارة الصحة ووزارة القوى العاملة بالإضافة إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. وكان المتحدث الرئيسي في الندوة هو الدكتور ثوماس بيرنارد، بروفيسور ورئيس قسم الصحة البيئية والمهنية في جامعة جنوب فلوريدا والذي يعد خبيرًا عالميًا في إدارة الإجهاد الحراري. واشتملت قائمة المتحدثين في الندوة على كل من الدكتور راجيف أرافينداكشان بروفيسور وطبيب قسم الطب الوقائي في كلية بوشباغيري الطبية في الهند والبروفيسور السابق في كلية صحار الطبية، والدكتور غومانار مونجاناث، المستشار الطبي لدى صحار ألمنيوم، والدكتور محمد اليزيدي، مدير الصحة البيئية والمهنية في وزارة الصحة والدكتور يونس الشيزاوي، المدير الطبي ورئيس قسم الصحة البيئية والمهنية في المديرية العامة للشؤون الصحية في صحار.