الجمعة, 23 يونيو 2017
39 °c

خبر : "كليّة عمان" تُنظّم فعالية "المحافظة على البيئة والسياحة المستدامة في عمان"

الخميس 07 مايو 2015 12:38 ص بتوقيت مسقط

مسقط: سُميه العزرية

نظَّم طلبة دبلوم إدارة السياحة والضيافة بكلية عمان للسياحة حفل "المحافظة على البيئة والسياحة المستدامة في عمان" وذلك تحت رعاية الشيخ الدكتور هلال بن غالب الهنائي مدير عام التخطيط والإحصاء والمتابعة بوزارة السياحة، وبحضور عدد من ممثلي الوزارات والمديريات التابعة والكادر الإداري والتدريسي وطلبة الكلية.

ويأتي هذا الحفل في إطار اهتمام الكليّة بالبيئة والسياحة في عمان وكيفية المحافظة عليها من كافة الجوانب، وتنمية وعي الطلبة والحضور للتأثير الإيجابي للبيئة والسياحة المستدامة ومردودها الاقتصادي على البلاد. حيث بدأ الحفل بعرض مرئي بعنوان "البيئة العمانية" والذي عُرض فيه صور عن البيئة العمانيّة بمختلف أنماطها من الجبال والقلاع والحصون وكيفية المحافظة عليها، كما احتوى العرض على انطباعات بعض السيّاح عن جمال البيئة العمانية. قام بعد ذلك طلبة الكلية بعرض مسرحية هادفة بعنوان "الوعي البيئي السياحي". واشتمل الحفل أيضًا على عرض مرئي بعنوان "رأيك يهمنا" بالإضافة إلى مسابقة علمية حول البيئة. وتخلل الحفل مشاركة الجهات الحكوميّة ذات العلاقة في حلقة نقاشية بعنوان "المنبر البيئي"، حيث كانت الحلقة بمشاركة الدكتور صالح الشعيبي مدير عام التنمية السياحية بوزارة السياحة، والدكتور سالم بن سمير بيت هلال من وزارة البيئة والشؤون المناخية، وصالحة المحروقيّة من حديقة النباتات والأشجار بديوان البلاط السلطاني.

وقال الدكتور صالح الشعيبي مديرعام التنمية السياحية بوزارة السياحة أنّ المقومات البيئية من المقومات الغنية في السلطنة وتسعى الوزارة جاهدة لإثراء الجانب البيئي والسياحي، كما أنّ إدخال البيئة العمانية في الاستراتيجية القادمة هي إحدى الخطط المهمة في الاهتمام بالبيئة العمانية والمحافظة عليها، ونحن نحفّز دائمًا على إقامة المشاريع التي لاتؤثر سلبا على البيئة وتعطيها استدامة أفضل.

من جانب آخر قال الدكتور سالم بن سمير بيت هلال من وزارة البيئة والشؤون المناخية: تقوم الوزارة بإنشاء المحميّات لضمان حماية واستمرارية الأنواع المختلفة من الكائنات الحية والنباتات.

من جانبها أوضحت صالحة المحروقيّة من حديقة النباتات والأشجار بديوان البلاط السلطاني أنّ حديقة النباتات والأشجار بالديوان أحد المشاريع المهمة التي تحافظ على النباتات والأشجار من الانقراض، حيث إنه بعد الافتتاح ستكون - كما هو مخطط - على شكل مركز سياحي وتثقيفي يحتوي على بحوث بيئية وحوالي 7 بيئات متنوعة تضم نباتات عمانية مختلفة.

واختتم الحفل بتكريم الفائزين في المسابقات والمنظمين للحفل وتقديم هديّة تذكاريّة عبارة عن طائرة عمانية مصنوعة من خامات صديقة للبيئة لراعي الحفل، بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب للحفل والذي اشتمل على مشاركة الجهات الحكوميّة والخاصة ومشاركة طلاب الكلية فيه.