جامعة ظفار تنظم ورشة ريادة الأعمال وهندسةالعمليّات المبتكرة في إدارة الشركات

مسقط - الرؤية

تقيم جامعة ظفار برعاية الدكتور حسن سعيد كشوب رئيس الجامعة ورشة عمل كبرى ينظمها مركز ريادة الأعمال بكليّة التجارة وإدارة الأعمال بالاشتراك مع المركز الأوربي للشركات والابتكار (بروموتك) بعنوان "ريادة الأعمال وهندسة العمليات المبتكرة في إدارة الشركات" بمقر الجامعة والتي بدأت أمس وتستمر لمدة يومين. وتتناول الورشة عدة محاور تهدف إلى توعية الشباب بأهميّة ريادة الأعمال مستصحبة توصيات ندوة سيح الشامخات التي كانت بمبادرة سامية من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وتناولت جلسات اليوم الأول للورشة محورين: الأول استراتيجيّات هندسة العمليات المبتكرة وتضمن ثلاث أوراق علمية قدمها نخبة من الأساتذة والعلماء من داخل وخارج السلطنة، الورقة الأولى بعنوان الطرق والمعايير الأوربية لبناء خطة عمل خطوة بخطوة قدمها الدكتور عبدالرحمن حامد ممثل المركز الأوربي للشركات والإبتكار (بروموتك) ومقره فرنسا، الورقة الثانية بعنوان هندسة العمليات التجارية وتطبيق منهجية الفاب-لاب قدمها يوسف الحربي رئيس مجلس إدارة مجموعة ديوان التنمية بالمملكة العربية السعودية أمّا الورقة الثالثة فعن ضرورة تلازم استراتيجيات تقنية المعلومات مع استراتيجات الشركة قدمها الدكتور سمير حمامي مدير مركز ريادة الأعمال بجامعة ظفار.

وترأس الجلسة الأولى بعنوان: دور التقنية في استدامة الأعمال التجارية الدكتور طارق الحصري العميد المساعد بكلية التجارة. وناقش المحور الثاني ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية وتضمن ثلاث أوراق علمية، الأولى بعنوان تنمية مهارات وبناء ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب قدمها الدكتور عبد العزيز الملحم وكيل وزارة الإعلام والثقافة بالمملكة العربية السعودية، أما الورقة الثانية فكانت حول المسؤولية الاجتماعية للشركات: حالة ميناء صلالة قدمها محمد المعشني مدير عام شؤون الشركة بميناء ريسوت في صلالة، وجاءت الورقة الثالثة تحت عنوان: دور صندوق الرفد في سلطنة عمان قدمها محمد السنح المشيخي مدير الصندوق بمحافظة ظفار. حيث أوضح أنّ صندوق الرفد أنشئ بتوجيهات سامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة وفقا للمرسوم السلطاني رقم ( 6/2013) بهدف تمكين الشباب العماني من تأسيس المشاريع الخاصة، مشيرا إلى حرص صندوق الرفد على دعم رواد الأعمال في مختلف المجالات والأنشطة الاقتصادية بهدف تمكين الباحثين عن عمل ورواد الأعمال من تأسيس أو تدعيم مشاريعهم الخاصة بكل سهولة ومرونة وفق إجراءات وشروط مبسطة. كما تطرق إلى المراحل والإجراءات والضوابط المعمول بها في صندوق الرفد من حيث الاشتراطات المطلوبة ومراحل تقديم طلب القرض مشيرًا إلى أنّ صندوق الرفد يستهدف مختلف فئات المجتمع كما تمّ الحديث عن البرامج الجديدة التي تم اعتمادها من قبل صندوق الرفد ومركز الاتصالات الذي تم إنشاؤه بهدف تقديم مختلف الخدمات وسهولة التواصل والاستفسار عن مختلف الأمور المتعلقة بصندوق الرفد كما تمّ الحديث عن حرص صندوق الرفد على المشاركة في مختلف الفعاليات المتعلقة بريادة الأعمال وتعزيز التعاون والتواصل مع مختلف الجهات المهتمة بريادة الأعمال. وفي الجلسة النقاشية التي أدارها الدكتور زروق عثمان الاستاذ بقسم المحاسبة والمالية بكلية التجارة، تمت مناقشة دور مراكز ريادة الأعمال في مساندة عملية التنمية الاقتصادية في عمان.

هذا وتستمر فعاليات الورشة لليوم الثاني حيث تشتمل على محورين يتواصل فيهما تقديم الأوراق العلمية لإثراء ثقافة ريادة الأعمال وسط الشباب واكتساب المهارات التي تمكنهم من إدارة الأعمال التجارية التي أصبحت الرافد الرئيسي للتنمية وتوفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة، ويشتمل المحور الأول على ورقتين الأولى بعنوان حوكمة تقنية المعلومات يقدمها الدكتور سمير حمامي والورقة الثانية عن الطريقة الأوربية في خلق الشركات الابتكارية (من الفكرة حتى تنفيذ المشروع) يقدمها الدكتور عبد الرحمن حامد. ويدور النقاش الذي يديره رئيس الجلسة معاوية أحمد حسين رئيس قسم المحاسبة والمالية بكلية التجارة هذا حول بناء الارتباط بين الجامعات والمجتمع. والمحور الثاني يغطي مجال الشبكة الأوربيّة الخليجية للأعمال التجارية يشتمل على ورقتين أيضا، الأولى بعنوان "عمانتل.. رحلة التميز" يقدمها محمد علي عيسى مدير عمانتل بمحافظة ظفار، أما الورقة الثانية والأخيرة بالورشة فيقدمها الدكتور زروق عثمان بلال عن تقييم دور ميناء صلالة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، وينصب الحوار الذي يديره رئيس الجلسة الدكتور سمير حمامي عن الشبكة الأوربية الخليجية للأعمال التجارية.

وعلى هامش ورشة العمل تمّ توقيع مذكرة تفاهم بين مركز ريادة الأعمال بجامعة ظفار وصندوق الرفد فيما يتعلق بالتعاون والتنسيق بين الطرفين في مجال ريادة الأعمال والتعاون المشترك في البرامج التوعوية والتدريبية والندوات وورش العمل والمؤتمرات وكل ما يتعلق بدعم رواد الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك