150 مشاركًا في "ملتقى فنيي الحاسب الآلي" بـ"تعليمية ظفار"

ظفار- سعود الحضري وعارف صفرار

نظمت دائرة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة في قسم الدعم الفني فعاليات الملتقى الأول لفنيي الحاسب الآلي بالمديرية والمدارس، وذلك بقاعة ظفار بمنتجع كراون بلازا تحت رعاية حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام تعليمية ظفار بحضور مديري الدوائر والخبراء التربويين ورؤساء الأقسام. وبمشاركة حوالي 150 فنيا وفنيّة حاسب آلي.

في بداية الملتقى تلا علي الهزيلي فنّي أجهزة تعليميّة آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثمّ ألقت آمنة بنت خادم العوادي مديرة دائرة تقنية المعلومات كلمة الملتقى أشادت من خلالها بالدور الكبير الذي يقوم به الفنيّون في خدمة العاملين بالقطاع التعليمي حيث لا يمكن لأي جهة الاستغناء عن الفنّي المتخصص خاصة مع اتساع ثقافة المعرفة الإلكترونية والرقميّة في مختلف المجالات، وأشارت إلى أنّ مثل هذه الملتقيات التقنيّة تعد فرصة هامة في صقل المواهب وتبادل الخبرات عبر النقاشات بين الفنيين والإداريين وسوف نسعى في الملتقى القادم لتقديم عروض وإنتاجات تقنية متعددة من قبل هؤلاء الفنيين، كما شكرت جميع القائمين على تنظيم هذا الملتقى الأول متمنيا أن يحقق الأهداف المنشودة والتي ترضي الجميع.

بعد ذلك تمّ عرض فيلم تعليمي من إعداد فاطمة العجيلي مصممة جرافيك حيث تناول خطوات وآلية عمل برنامج عتاد التابع لموقع البوابة التعليمية خاصة في مجال تقديم طلبات الدعم الفني إلكترونياً. بعدها قام حمد الراشدي المدير العام بتدشين موقع المكتبة الرقميّة وقدم أحمد جعبوب فني حاسب آلي نبذة تعريفية عن المكتبة من حيث الأهداف والمحتوى وهي خاصة بالفنيين وتغني عن حمل الحقيبة اليدوية للبرامج حيث صار بالإمكان برمجة الأجهزة من خلال الاستعانة بموقع المكتبة لتنزيل البرامج وتنصيبها في أي قسم وفي أي وقت نظرًا لما تحويه المكتبة من برامج خاصة ببرمجة وصيانة الحواسيب.

كما استعرض هاشم باعمر رئيس قسم الدعم الفني إنجازات القسم موضحا آلية الوصف الوظيفي لفنيي الحاسب الآلي والمبادرات والتجديدات التي تمت في التطوير التربوي في مجال الإنماء المهني بالإضافة إلى مشروع غرف فنيي الدعم الفني والشبكات في المدارس، كما تمّ تقديم شرح واف حول الاستمارات التي تستخدم من قبل فنيي الحاسب الآلي وتم كذلك تقديم إحصائية بعمليات الدعم الفني في النصف الثاني من عام 2014.

بعد ذلك تناول علي الحاج فني حاسب آلي بقسم إدارة الأجهزة عمليّة العقود والضمان للأجهزة كما استعرض أحمد المقدم رئيس قسم الشبكات مشاكل الإنترنت وحلولها، وفي الختام تم تنظيم مناقشة عامة حول الوصف الوظيفي وأهم التحديات التي يواجهها فنّيو الحاسب الآلي بالإضافة إلى بحث مستجدات الخطط والأعمال القادمة للقسم.

تعليق عبر الفيس بوك