التحالف يبحث هدنة إنسانية باليمن.. وكيري في الرياض غدا لبحث تطورات الأزمة

عواصم - الوكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، إن التحالف الذي تقوده الرياض ويشن غارات جوية في اليمن، يبحث الدعوة لهدنة؛ لإتاحة الفرصة أمام جهود الإغاثة الإنسانية.. ونقلت قناة العربية الإخبارية عن الجبير تحذيره للحوثيين من استغلال أي هدنة لصالحهم.

إلى ذلك، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس، إن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه إلى السعودية وباريس هذا الأسبوع لمناقشة قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها اليمن. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ميري هارف، إنه وبعد الرياض يتوجه كيري إلى باريس للاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة الأمن وغيره من القضايا الإقليمية. وتأتي زيارة كيري لكل من الرياض وباريس ضمن جولة زار خلالها سريلانكا بهدف تعزيز الروابط مع هذه الدولة الآسيوية. ويزور كيري حاليا كينيا لبحث التصدي لجماعة الشباب الصومالية المتشددة وقضايا أخرى.

وميدانيًّا، أفاد مسؤول يمنى من مطار صنعاء الدولي، أمس، بتدمير طائرة مدنية إثر غارات شنها طيران التحالف الذي تقوده السعودية على المطار. وقال المسؤول إن غارات جوية شنتها طائرات التحالف، أدت لتدمير طائرة شحن مدنية نوع "إليوشن" رغم أنها كانت متوقفة وظاهرة للجميع ولم يتم إخفاؤها أو استخدامها من قبل الحوثيين. وأفاد بأن غارات التحالف دمرت الأسبوع الماضي طائرة شحن أخرى، ولم يتبق سوى طائرة شحن واحدة بداخل المطار بعد أن دُمرت إحدى تلك الطائرات اليوم. وأشار إلى أن مطار صنعاء لا يزال متوقفاً عن العمل، جراء استهداف المدرجات من قبل طيران التحالف بشكل مستمر. لافتا إلى أن آخر استهداف كان مساء أمس الأول.

وقال: "في كل مرة يتم فيها ترميم المدرجات تجدد طائرات التحالف غاراتها عليه مره أخرى وهو الآن خارج عن العمل".. مؤكدا أنَّ استهداف المدرجات من قبل التحالف؛ أدَّى لتوقف وصول طائرات المنظمات الإغاثية إلى جانب عدم القدرة على استقبال أي طائرات لنقل المواطنين العالقين في الخارج. وأضاف: دائماً يقصف المطار تحت مبرر عدم السماح للطائرات الإيرانية من الهبوط إلى المطار ومن المعروف أن أي طائرات من ضمنها الطائرات الإيرانية لا تدخل الأجواء اليمنية إلا بتنسيق مسبق مع قوات التحالف العربي. وتفرض قوات التحالف، حظراً جوياً وبحرياً على اليمن منذ 26 مارس الماضي وذلك لمنع وصول إى مساعدات عسكرية لجماعة أنصار الله الحوثية.

تعليق عبر الفيس بوك