جامعة السلطان قابوس تحتفل بالذكرى الخامسة عشرة لزيارة جلالته

◄ المنذري: جهود الجامعة في البحث العلمي تؤكد أنها تسير في الطريق الصحيح

مسقط - الرُّؤية

احتفلتْ جامعة السلطان قابوس، أمس، بالذكرى السنوية الخامسة عشرة للزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي تشرَّفت الجامعة بزيارته -أيَّده الله- في الثاني من شهر مايو من العام 2000م.

وقال معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة (راعي الحفل) في تصريح له: إنَّ ما تم عرضه خلال الحفل من جهود كبيرة للجامعة في مجال البحث العلمي والدراسات يُؤكد أنَّ الجامعة تسير في الطريق الصحيح، كما أنَّ الدعم الذي يقدمه مولانا جلالة السلطان -حفظه الله ورعاه- لمجلس البحث العلمي وللجامعة في مجال البحث العلمي قد أعطى للجامعة دَوْرا كبيرا في إيجاد المختبرات والمرافق ووصولها لمستويات عالية إقليميا وعالميا.

كما قام معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة (راعي الحفل) بتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للجامعة.

وتأتي أهمية هذا اليوم للجامعة من خلال الإعلان عن البحوث الإستراتيجية الفائزة بالمكرمة السامية لجلالة السلطان -حفظه الله ورعاه- للبحث العلمي؛ حيث أصْبَح لهذه البحوث دَوْر مُهم في التطور والبناء للسلطنة؛ لكونها تركز على مجموعة من الجوانب التي سيكون لها دور ملموس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في السلطنة.

وقال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس -خلال الكلمة التي ألقاها في بداية الاحتفالية: إنه لنحقق الهدف بعيد المدَى يلزمنا أولا إدراك نقطة البداية التي ننطلق منها، وما يدور بين الطرفين من تجليات، ولا أدلَّ على هذا الإدراك من الإنجازات المتواصلة للجامعة في جميع الأصعدة العلمية والعملية وحتى المجتمعية؛ لنلتمس فعليا مكانتنا ما بين طموحنا والواقع.

كما ذكر سعادته بعض الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال السنوات الماضية عموما والعام الأكاديمي المنصرم على وجه الخصوص.

وألقى الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي، كلمة؛ ركز فيها على أهم الإنجازات التي حققتها الجامعة في العام المنصرم ومطلع العام الحالي في مجال البحث العلمي والدراسات العليا.

كما أعلن عن أسماء البحوث الإستراتيجية الفائزة بالمكرمة السامية وعددها ستة بحوث؛ هي: أولا: "كفاءة سوق التأمين العماني" للباحث الرئيسي الدكتور خالد بن سعيد العامري من قسم إدارة العمليات والإحصاء التجاري بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. ثانيا: "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب العماني: مشروع بحثي متعدد الوسائل" للباحثة الرئيسية الدكتورة نجمة بنت جعفر الزدجالية من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. ثالثا: "دراسة الخصائص المضادة للسرطان للمكونات الطبيعية المستخلصة من تمر الخلاص العماني" للباحث الرئيسي الدكتور يونس باقي من قسم الكيمياء بكلية العلوم. رابعاً: "التحورات اللاحقة وجودة الخزانات النفطية لصخور العمر الكمبري الأوسط وحتى الأردوفيشي الباكر في عمان" للباحث الرئيسي الدكتور محمد علي الغالي من قسم علوم الأرض بكلية العلوم. خامسًا: "الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمشروعات التنموية في منطقة الدقم" للباحث الرئيسي الدكتور منير عبد الله كرادشة من مركز البحوث الإنسانية. سادسًا: "استكشاف جيولوجي وتخريط وتقييم للجدوى الاقتصادية لموارد أحجار البناء في سلطنة عمان" للباحث الرئيسي الأستاذ الدكتور صبحي جابر نصر مدير مركز أبحاث علوم الأرض.

كما تمَّ خلال الحفل تكريم عدد من الباحثين والأكاديميين المجيدين وأصحاب الأوراق البحثية المتميزة والأطباء المجيدين والطلبة المتفوقين علمياً والمجيدين في مجال الأنشطة الطلابية.

وصاحب الاحتفال افتتاح معرض البحث العلمي الذي تضمَّن أهم الأبحاث التي قامت بها الكليات والمراكز البحثية، إضافة إلى معرض فني لجماعة الفنون التشكيلية. ومن جهة أخرى تنظم كليات الجامعة فعاليات متعددة احتفاء بهذا اليوم تأتي بين معارض وحلقات عمل والعروض والمحاضرات في مختلف المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك