"العنقاء للطاقة" تبدأ طرح أكثر من 511 مليون سهم للاكتتاب العام.. الأحد المقبل

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ شركة العنقاء للطاقة (قيد التحويل) -الشركة الرائدة في مجال الطاقة، والتي يقع مقرهما في محافظة الشرقية- عزمها تدشين الطرح العام الأولي لشركتها يوم الأحد المقبل.

ويتطلَّب من الشركة طرح ما نسبته 35% من رأسمالها للعامة عبر الاكتتاب العام الأولي لها. ووفقاً لذلك، فإنَّ شركة العنقاء للطاقة المالكة لمحطة صور للطاقة المستقلة تعتزم طرح عدد 511,910,511 سهما من خلال إدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية. وقسم أعمال بنوك الاستثمار ببنك مسقط هو المستشار المالي ومدير الإصدار الوحيد لعرض الاكتتاب.

وتمتلك شركة العنقاء للطاقة وتُدير محطة صور للطاقة المستقلة أكبر محطة للطاقة في مجال التشغيل، وتقوم بأعمال صيانتها. وتعود ملكية الشركة لتحالف من المؤسسات يضم كلاً من شركة اكسيا للطاقة القابضة بي. في (ماروبيني، اليابان)، وشركة تشوبو إلكتريك للطاقة صور بي. في (تشوبو إلكتريك للطاقة، اليابان)، وشركة الكهرباء والماء القطرية، Q.S.C، وشركة التقنيات المتعددة (جزء من مجموعة سهيل بهوان، سلطنة عمان).

وتعليقاً عن عرض الإكتتاب المقترح، قال بيتر جونز المدير العام التنفيذي لشركة العنقاء للطاقة: "إنها في الحقيقة خطوة ومرحلة مميزة لشركة العنقاء للطاقة. والآن وبمساهمة محطة صور للطاقة المستقلة في تزويد سلطنة عمان بالطاقة، فإنه يسرنا أن نمنح العامة فرصة للمشاركة في مسيرة نجاح الشركة التجارية والمضي قدماً بها. ووفقاً للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، المشتري الوحيد للطاقة المنتجة، فإنه من المتوقع أن تلعب شركة العنقاء للطاقة دوراً رئيسياً في تلبية الطلب المتزايد للطاقة بالسلطنة ولعدة أعوام لاحقة. كما يُعتبر عرض الطرح هذا فرصة فريدة للاستثمار في السلطنة وفي أكبر محطة للطاقة في مجال التشغيل بالسلطنة". وتم الافتتاح الرسمي لمحطة صور للطاقة المستقلة بتاريخ 27 أبريل 2015، وبذلك سجلت إنجازاً مهماً في مسيرة الشركة وساهمت باستثمارٍ مجزٍ بلغت قيمته 1,6 مليار دولار، وتنتج طاقة قدرها 2,000 ميجاواط تشكل بذلك ما نسبته 27,8% من إجمالي الطاقة المتعاقدة حالياً في نظام الربط الرئيسي بالسلطنة.

وتمتلك الشركة أصول إستراتيجية تمثل ما نسبته 27,8% من إجمالي الطاقة المتعاقد عليها في نظام الربط الرئيسي بسلطنة عمان وفقاً لبيان الـ7 سنوات للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (2014- 2020)، وتتضمن إتفاقية شراء الطاقة مع الحكومة حتى عام 2029، وتدفقات نقدية ثابتة ومتوقعة خلال مدة اتفاقية شراء الطاقة، ومساهمين من ذوي الخبرة الواسعة.

وأكد جونز أن محطة صور للطاقة المستقلة تُقدم مساهمة قيمة لازدهار عُمان وذلك من خلال تزويد الطاقة للأفراد والمرافق الصناعية في السلطنة. كما أنه يرى أن قطاع الطاقة في السلطنة الذي يتمتع بسجل حافل بالنجاحات، إلى جانب الطلب المتزايد على الطاقة سوف يكون له مستقبل مشرق. لذا فإن الطرح العام الأولي لشركة العنقاء للطاقة سيمنح فرصة للاستثمار في قطاع بناء البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك