الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : انطلاق المؤتمر الدولي الثاني في اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات بكلية البريمي

الأحد 03 مايو 2015 02:21 ص بتوقيت مسقط

البريمي - سيف المعمري

رَعَى سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي الأمين العام لمجلس التعليم، افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الثاني في اللغة الإنجليزية وآدابها وتقنية المعلومات "مؤتمر مُتعدد التخصصات"، والذي تنظمه كلية البريمي الجامعية، بمشاركة أكثر من 70 خبيرا وباحثا يمثلون 27 مؤسسة أكاديمية.

حضر حفل الافتتاح: المكرَّم الشيخ أحمد بن ناصر النعيمي عضو مجلس الدولة رئيس مجلس إدارة كلية البريمي الجامعية، والدكتور محمد المجالي عميد الكلية، والخبراء والباحثون المحليون والدوليون والطلاب.

وبدأ حفل افتتاح المؤتمر بالسلام السلطاني تلاه القرآن الكريم، ثم قدم رئيس المؤتمر الدكتور ياسر فؤاد مدير وحدة البحث العلمي والدراسات العليا بكلية البريمي كلمة المؤتمر؛ حيث رحَّب بالحضور وأكد أن المؤتمر الدولي الثاني يعد نموذجا يحتذى به في التناغم بين مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، مثمنا دعم مجلس البحث العلمي للمبادرات البحثية الجادة وخلق بيئة ابداعية للباحثين والأكاديميين في مختلف المجالات والذي تجلى في دعمها لهذا المؤتمر.

وأوْضَح رئيس المؤتمر أن المؤتمر يُعدُّ مُتعددَ التخصصات؛ حيث يتناول الاتجاهات الحديثة في دراسات اللغة الانجليزية وعلوم تقنية المعلومات.. مشيرا إلى أنه سوف يتم نشر أوراق البحث التي تم مناقشتها في المؤتمر بدوريات أكاديمية دولية محكمة، وختم كلمته بتوجيه شكره لراعي الحفل مثمنا رعايته الكريمة للمؤتمر، كما شكر رئيس مجلس الكلية على دعمه الدائم وتشجيعة للبحث العلمي بالكلية باعتباره من أولويات مؤسسات التعليم العام والخاص.

وقدَّمت الدكتورة رحمة المحروقية مديرة مركز بحوث العلوم الانسانية بجامعة السلطان قابوس وأحد المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر، ورقة بحثية بعنوان "البحث العلمي في سلطنة عمان: الطريق الي المستقبل"، وتناولت خلال ورقتها التحديات والاقتراحات لخلق ثقافة بحثية في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة.

كما تمَّ تقديم عدة أوراق بحثية ودراسات، وناقشت الأوراق البحثية خلال المؤتمر عدَّة محاور؛ أهمها: استكشاف العرق والجنس في الأدب والتعليم الإلكتروني والحوسبة السحابية والاتجاهات في الأدب وتدريس اللغويات واللغة الإنجليزية. كما نوقشت عدة دراسات في الترجمة منها "التكافؤ وعدم التكافؤ في الترجمة الاقتصادية" لسيفيان الترجي، و"الخصائص النحوية في النصوص التعاقدية" للدكتور أحمد عبد المنعم، إضافة إلى دراسات أدبية وثقافية في الأدب الإنجليزي أبرزها "بولو والجشع.. تصوير المال في الأدب" للدكتور جون إدوارد فالين.

أما في مجال التعلم الإلكتروني والحوسبة السحابية؛ فقدَّم الدكتور شيفاجي نارايان ورقة بحثية بعنوان "التعلم المتنقل.. نقلة نمطية جديدة في نظام التعليم العالي الهندي، وورقة "قضايا أمن المعلومات وتحدياتها المرتبطة بالحوسبة السحابية المتعددة المكونات" للدكتور محمد سراب والباحثة نبيلة بادرش، إضافة إلى عدة أوراق بحثية ناقشت الاتجاهات الحديثة في اللغة الانجليزية وآدابها والتطورات في عالم تقنية المعلومات.