صدور دراسة حول تفعيل البحث التربوي لصنع السياسة التعليمية

مسقط - مارية البوسعيديَّة

صَدَرت، مؤخرا، عن قسم الأصول والإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس، دراسة بعنوان "آليات مقترحة لتفعيل دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية في سلطنة عُمان"، والتي تهدف إلى صنع سياسة تعليمية بالسلطنة.

وووضع الدراسة 4 من الأكاديميين من كلية التربية؛ وهم: الدكتور ياسر فتحي والدكتور راشد الفهدي والدكتور محمد عبد الحميد والدكتور عبد الله الشنفري؛ وذلك بهدف الكشف عن واقع السياسة التعليمية ودور البحث التربوي فيها، وتحليل العلاقة بين البحث التربوي وصنع السياسة التعليمية، وصولا إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بالسلطنة.

واعتمد الباحثون في دراستهم على استطلاعات رأي الخبراء من الباحثين والممارسين التربويين ومراجعة الأدبيات؛ حيث أخذ برأي 33 باحثا و30 من الممارسين الخبراء بوزارة التربية والتعليم.

وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: عدم وجود سياسة تعليمية مكتوبة في السلطنة؛ حيث إنَّ السياسة تأتي من المبادئ الموجودة في الوثائق الرسمية، وغياب مراكز بحثية تربوية متخصصة تابعة لوزارة التربية والتعليم، إذ إن القائم بالبحوث هو المكتب الفني للدراسات والتطوير، والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، كما أن الممارسين في الحقل التربوي بالسلطنة يعانون من عدم وصول نتائج الدراسات والبحوث إليهم، وقلة استفادة الحقل التربوي من هذه النتائج.

ويُشار إلى أن السياسة التعليمية تأتي أهميتها لكونها جزءا أو نظاما فرعيا للسياسة المجتمعية للدولة؛ باعتبار أن النظام التعليمي من أهم القطاعات المجتمعية التي تؤثر في باقي النظم المجتمعية الاخرى، كما أن النظام التعليمي في أي مجتمع تحكمه وتوجهه سياسة منبثقة عن السياسة العامة في الدولة أو المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك