الولايات المتحدة: حملة اعتقالات جديدة في صفوف متظاهري بالتيمور.. وأعمال شغب في مسيرات "عيد العمال"

كاليفورنيا - الوكالات

اعترضت رابطة الشرطة في مدينة بالتيمور الأمريكية، أمس، على توجيه اتهامات جنائية ضد 6 من عناصرها المتورطين في وفاة شاب أسود يدعى فريدى جراى خلال احتجازه. وقال مايكل ديفى -وهو محام موكل من الرابطة: "خلال مسيرتي التي امتدت 20 عامًا كضابط يطبق القانون و16 عامًا كمحامٍ، لم أر مطلقًا مثل هذا الاندفاع لتوجيه اتهامات". وأكد ديفي في مؤتمر صحفي بثه التليفزيون أن الضباط الستة "تصرفوا بشكل معقول وبما يتوافق مع تدريبهم"، ولم يتسببوا في أي أذى لـ"جراي".

وكانت مدعية بالتيمور الأمريكية أعلنت، أنَّ وفاة الشاب الأسود فريدي جراي بعد أسبوع على توقيفه في المدينة تعتبر "جريمة قتل"، مشيرة إلى أنه تم توجيه التهم إلى ستة عناصر شرطة في هذه القضية.. وأكدت مدعية بالتيمور، أمس الأول، أن ستة شرطيين علقت مهامهم الأسبوع الماضي سيلاحقون قضائيا بتهمة القتل غير العمد موضحة أن مذكرة توقيف صدرت بحقهم.

إلى ذلك، استمرت التظاهرات الغاضبة، أمس، في العديد من المدن الأمريكية احتجاجا على عنصرية الشرطة ضد الأمريكيين من ذوي البشرة السمراء، وآخرها وفاة الشاب فريدي غراي فى مدينة بالتيمور على أيدي عناصرها.

وانطلقتْ المسيرات في مناسبة عيد العمال من نيويورك إلى دنفر، واعتقلت الشرطة عشرات المشاركين في مانهاتن. كما شهدت مدن بوسطن وهيوستون وفيرجسون والعاصمة واشنطن وسياتل ودنفر تظاهرات مماثلة. وفي مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند، اتجه آلاف المشاركين في مسيرة سلمية إلى قاعة البلدية.

وقالت الشرطة الأمريكية وتقارير إعلامية، إن اشتباكات وقعت بين حشود والشرطة أثناء مسيرات عيد العمال في عدة مدن بالساحل الغربي للولايات المتحدة، في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة؛ مما اضطر الشرطة للرد بإطلاق قنابل الصوت ورذاذ الفلفل.

وقالت الشرطة إنَّ المحتجين المناهضين للرأسالمية رشقوا الضباط في سياتل بأدوات معدنية وحجارة. وقالت وسائل إعلام محلية إن المتظاهرين في اوكلاند بولاية كاليفورنيا وعدة مدن أخرى خرجوا في مسيرات للتنديد بسلسلة حوادث قتل لسود يشتبه في تورط ضباط بيض بها.. وأظهرت لقطات بُثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحتجين وهم يهشمون نوافذ متاجر في سياتل وحشود تتفرق بعد أن أطلقت عناصر شرطة ترتدي زي مكافحة الشغب قنابل صوت. وقالت الشرطة إنَّ المتظاهرين أضرموا النار في القمامة وألحقوا أضرارا بعشرين سيارة على الأقل.

وقال كريس فولر قائد شرطة سياتل في بيان "لم تعد هناك إدارة للمظاهرة.. تحول الأمر إلى شغب." وقالت الشرطة إن 3 ضباط على الأقل أصيبوا بينهم اثنان في حالة خطيرة والقي القبض على 16 شخصا على الأقل أثناء الاشتباكات، وأنَّ أكثر من 100 نافذة لمتاجر ومطاعم وبنوك على طول الطريق هشمت والقي القبض على عدة أشخاص ليلا.

تعليق عبر الفيس بوك