ملتقى تربوي في جامعة نزوى يبحث تحديات مصادر التعلم

نزوى - الرؤية

شهدت جامعة نزوى انطلاق "ملتقى مهارات مدير المدرسة للقرن الحادي والعشرين"، والذي نظّمه طلاب ماجستير الإدارة التعليمية الدارسون بالجامعة.

وشهد الملتقى تقديم مجموعة متنوعة من أوراق العمل الهادفة إلى تفعيل أدوار مدير المدرسة من خلال تنمية مهاراتهم المهنية لقيادة المدارس بأسس تربوية مستحدثة تقود إلى التغيير في مفهوم الإدارة التربوية.

وانطلق الملتقى بحضور الدكتور أحمد بن مسعود الكندي عميد كليّة الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات بجامعة نزوى، واستهدف الملتقى مديري ومديرات مدارس المحافظة. وألقت منيرة اليعقوبية من مركز خدمة المجتمع بالجامعة كلمة أشارت فيها إلى سعي المركز لتطوير علاقاته بالمجتمع من خلال الفعاليات والمناشط التي ينظّمها مع القطاعين العام والخاص لكونه يمثل الركيزة الثالثة للجامعة.

وألقى سيف بن علي المسكري كلمة المنظمين (طالب ماجستير بالإدارة التعليمية) أشار فيها إلى التطوّر التكنولوجي الذي جعل من العالم بيتاً صغيراً وفرض تحديات على المؤسسة التربوية بشكل عام؛ حيث لم تعد المدرسة مصدر المعلومات الوحيد، بل إنّ وسائل التواصل الاجتماعية باتت أسرع، لذلك يتطلب الموقف أن يتحوّل التعليم إلى التعلّم الذي يتركز على المهارة، كما أن إعداد الطلبة لا بد أن يتحدد وفق المهارات التي يحتاجها كمهارات التواصل والعمل في فريق والقراءة الناقدة والتعامل مع التكنولوجيا وغيرها من المهارات. وأشار إلى أنّ على المؤسسات التربوية أن تتغير في إدارتها ومنظومتها وبرامجها ومناهجها وأساليب التدريس والتقويم وهذا الأمر يتطلب من مدير المدرسة أنّ يكون قائداً تعليمياً ومشرفاً مقيماً يساعد المعلمين في عملية التعليم والتعلّم ويزودهم بالمصادر المختلفة التي تساعدهم للوصول إلى الأهداف المرجوة، وإن تنظيم مثل هذه الملتقيات هو جزء من منظومة إدارة التغيير.

وشهد الملتقى تقديم 11 ورقة عمل تناولت المهارات الفنية والإداريّة لمديري المدارس وشملت موضوعات استراتيجيات التشابه والاختلاف وتأثير تعزيز الجهود ومكافأتها والتعريف باستراتيجية التلخيص وتدوين الملاحظات واستخدام التكنولوجيا في إدارة المدرسة بالإضافة إلى استراتيجيات العرض غير اللفظي، كما تناولت الموضوعات مهارات الأسئلة وحل المشكلات وكيفية تحديد الأهداف وفحص الفرضيات والتعليم التعاوني بالإضافة إلى ورقة عمل تناولت المواقف الإدارية وكيفية التعامل معها.

تعليق عبر الفيس بوك