الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

خبر : الشرطة تستعرض أحدث خدماتها الإلكترونية خلال مشاركتها في معرض "كومكس 2015"

الخميس 30 أبريل 2015 01:41 ص بتوقيت مسقط

الرزيقي: جناح الشرطة يحظى بحضور لافت من جانب زوار المعرض للتعرف على الخدمات المستحدثة

التأشيرة السياحية غير المكفولة أحدث الخدمات والجواز الإلكتروني يضمن إنجاز المعاملات بسرعة

مسقط - الرؤية

تشارك شرطة عمان السلطانية ممثلة في عدد من تشكيلاتها المختلفة في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2015" الذي يحتضنه مركز عمان الدولي للمعارض ويستمر حتى الغد. وحول المشاركة قال المقدم ناصر بن مسلم الرزيقي، مساعد مدير عام تقنية المعلومات إنّ مشاركة شرطة عمان السلطانية تهدف إلى تأكيد حرص القيادة العامة للشرطة الدائم على دعم الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة وإيمانًا منها بضرورة المشاركة في هذا الحدث المهم، ولعرض آخر ما توصلت إليه الشرطة من تطور وتقدم في هذا المجال.

وأضاف المقدم ناصر الرزيقي أن الهدف من المشاركة في معرض "كومكس" هو تسليط الضوء على مشاريع شرطة عمان السلطانية الإلكترونية وتقديم معلومات عنها لجميع زوار المعرض لزيادة الوعي بهذه المشاريع، ولحث الناس على الاستفادة منها. كما تهدف المشاركة إلى إبراز مدى التطور الكبير الذي وصلت إلية الشرطة من الناحية التقنية بفضل دعم وتوجيهات القيادة العامة للشرطة والتي تحرص دائماً على مواكبة كل ما هو جديد في هذه كافة المجالات لتظل شرطة عمان السلطانية في طليعة المؤسسات المتطورة والمتقدمة.

كثافة إقبال الجمهور

وحول إقبال زوار المعرض على جناح شرطة عمان السلطانية، قال المقدم ناصر الرزيقي إن جناح الشرطة يحظى بحضور ملفت نظراً لأهمية ودور الشرطة في حياة كل مواطن ومقيم، ورغبة منهم في معرفة كل ما هو جديد في مجال الخدمات الشرطية. والإقبال على الجناح هذا العام لا يقل عن الأعوام الماضية بل يكاد يفوقه خصوصاً في ظل المشاريع الإلكترونية الحديثة التي دشنت والتي يحرص الناس على معرفة تفاصيلها وكيفية الحصول عليها ونأمل أن نظل دائماً عند حسن ظن الجمهور بنا.

وعن الخدمات التي تقدمها الشرطة في المعرض، أوضح المقدم ناصر الرزيقي أن جناح الشرطة في المعرض يقدم عددا من الخدمات للزوار منها تطبيقات الهواتف الذكية ودفع المخالفات المرورية إلكترونياً وكيفية الاستفادة من خدمات الرسائل النصية القصيرة في إنجاز بعض الخدمات كالاستفسار عن حالة طلب التأشيرة والمخالفات المرورية، كما يقوم الجناح بالرد على جميع استفسارات الزوار فيما يخص مشروع التأشيرة غير المكفولة إضافة إلى الرد على الاستفسارات حول الأحوال المدنية، والمرور والجوازات والإقامة.

خدمات إلكترونية مستحدثة

وذكر المقدم ناصر الرزيقي أن شرطة عمان السلطانية تقدم عددا من الخدمات الإلكترونية منها التأشيرة السياحية (غير المكفولة)، وذلك ضمن مجموعة من التأشيرات التي تمنح للزائرين في إطار مشروع منظومة الزائر الذي يحتوي على عدة أنظمة تتعلق بالزائر والتسهيلات التي سيحصل عليها عند رغبته بزيارة السلطنة. حيث تمنح هذه التأشيرة للأجنبي الذي يرغب في زيارة السلطنة بقصد السياحة لرعايا الدول التي حددتها السلطة المختصة، وتخول حاملها الدخول والإقامة في البلاد المدة المحددة قانوناً، ويتم تقديم الطلب عن طريق المواقع الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية (www.rop.gov.om). ويمكن للسائح الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونياً والاستفادة منها فور وصوله للسلطنة، مع تسهيل إجراءات الدخول في المنافذ القانونية. كما توفر شرطة عمان السلطانية خدمة الاستمارة الإلكترونية للتأشيرات والإقامة والتي تعد بمثابة نواة أساسية لتحقيق نظام إلكتروني متكامل للتأشيرات والإقامة والذي تطمح لتحقيقه في المستقبل لينسجم مع توجهات السلطنة نحو تفعيل نظام الحكومة الإلكترونية.

وأضاف المقدم/ ناصر الرزيقي أن الشرطة دشنت خلال نوفمبر الماضي الجواز الإلكتروني الجديد الذي يتميز باحتوائه على شريحه سعتها (k 80) تسمح بقراءة الجواز إلكترونيا مما يوفر سرعة إنجاز المعاملات عند عبور الحدود في الدول الأخرى حيث تخزن البيانات الحيوية (البصمة والتوقيع الإلكتروني) لصاحب الجواز في الشريحة مع صورته وذلك للتحقق من هويته بكفاءة أعلى، ومن ضمن المواصفات الأمنية التي يتميز بها الجواز الإلكتروني احتواء الشريحة على تطبيقات محمية عن طريق خوارزميات التشفير لضمان أعلى درجات الأمان، ولم تقتصر المواصفات الأمنية على صفحة البيانات وإنما تم وضع عدة مراحل حيث تمتد إلى صفحات التأشيرات والغلاف والشريحة. ومن المواصفات الأمنية على غلاف دفتر الجواز احتوائه على سلك استشعار محمي بعدة طبقات من مواد متنوعة مما يجعل إعادة تقليده مستحيل. ومن الناحية الفنية تكون جودة الصورة عالية وذلك باستخدام برامج متخصصة سواء كان للالتقاط المباشر أو لمسح الصورة ضوئيا وفق معايير وأسس عالمية (وفق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني).

جائزة الإجادة الإلكترونية

يذكر أنّ شرطة عمان السلطانية حصلت على جائزتي السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الإلكترونية للعام الماضي 2014م، حيث كانت الجائزة الأولى هي جائزة أفضل مؤسسة متطورة إلكترونياً على مستوى السلطنة عن مشروع الجاهزية الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية. أما الجائزة الثانية فهي حصولها على المركز الأول لأفضل خدمة إلكترونية مقدمة للقطاع الحكومي على مشروع الربط الآلي مع المؤسسات الحكومية داخل السلطنة والربط الخارجي مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعد الشـرطة من المؤسسات السباقة في مجال استخدام شبكـــة الـربط الحكومية الموحدة (MPLS) ويتم استضافة المواقع الإلكترونية في مزودات الخدمة (SERVERS)على مستوى عالٍ من الكفاءة والأمان. وتعتبر البنية الأساسية شاملة ومتكاملة مع جميع الأنظمة وكذلك مع مواقع تقديم الخدمة. وهناك العديد من الجوانب التي تبرز الجاهزية الكبرى لشرطة عُمان السلطانية في مجال التحول الرقمي وتنفيذ استراتيجيات الحكومة الإلكترونية والتي ظهرت بشكل واضح في تقرير هيئة تقنية المعلومات الخاص بالجاهزية الحكومية لعام 2013م، حيث كان مستوى أداء الشرطة متقدماً وبفارق ملحوظ عن أداء المؤسسات الحكومية الأخرى.