اجتماع فريق عمل تقييم المخزون السمكي للأنواع التجارية

مسقط - الرُّؤية

عُقد، صباح أمس الأول، بمركز العلوم البحرية والسمكية -التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية- اجتماعٌ لفريق العمل لتقييم المخزون السمكي للأنواع التجارية ذات الأهمية الاقتصادية؛ وذلك برئاسة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد المرزوقي مدير مركز العلوم البحرية والسمكية، وعضوية الباحثين بالمركز وخبراء دوليين في مجال تقييم المخزون السمكي؛ حيث اختتم الفريق أعماله بإعداد دراسة حول وضع المخزونات السمكية وتحديد مستويات الاستغلال المستدام والأبحاث العلمية التي يتطلب تنفيذها للحفاظ على تلك المخازين. وجَرَى خلال الاجتماع استعراض أهم ما تمَّ تحقيقه في المراحل المختلفة لعمل الفريق.

والجدير بالذكر أنَّ قطاع الثروة السمكية في السلطنة يُعتبر من القطاعات ذات الأهمية، والتي تساهم في الناتج القومي، وفي تنمية القطاعات المرتبطة به -كقطاع صناعات المنتجات السمكية، وقطاع التسويق والتصدير...وغيرها من الصناعات ذات الأهمية الاقتصادية. وتبرز الأهمية الإستراتيجية للقطاع من خلال مساهمته الفعلية في منظومة الأمن الغذائي؛ وذلك بتوفيره أغذية عالية الجودة تحتوي على بروتين قليل الدهون، ومتوفرة في جميع مناطق السلطنة؛ حيث يبلغ متوسط استهلاك الفرد في السلطنة من لحوم الأسماك نحو 24 كيلوجراما، فيما لا يتجاوز المتوسط العالمي 10 كيلوجرامات للفرد الواحد.

وتأتي الأهمية الاقتصادية للقطاع كونه مصدرا طبيعيا متجددا مولِّدا للدخل وذا إمكانيات كامنة كبيرة يُمكن أن تلعب دورا كبيرا في الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل للسلطنة تحقيقا للتوجيهات السامية في عدم الاعتماد على النفط ومنتجاته فقط؛ وذلك تدعيما للمنظومة الاقتصادية للسلطنة في ظلِّ تدني أسعار النفط أو نضوبه على المدى البعيد إذا ما وجهت الجهود والاستثمارات لصيانة الموارد السمكية وتنميتها وتطويرها، وفق منهج علمي دقيق.

تعليق عبر الفيس بوك