60 مدرسة بـ"تعليمية شمال الباطنة" تجري اختبارات الدراسات الدولية "تيمز 2015"

مسقط- مروة المقبالية

خاض طلاب الصفين الرابع والثامن بمحافظة شمال الباطنة اختبار الدراسات الدولية (TIMSS 2015) في مادتي الرياضيات والعلوم، الذي تشارك فيه 60 مدرسة بالمحافظة ويجري إعدادهم وتدريبهم منذ فترة لخوض هذه الاختبارات الدولية بكل سهولة ويسر.

وأشار سهيل بن حمد الرشيدي نائب مدير دائرة التقويم التربوي للاختبارات إلى أنّ الدراسة الدولية (TIMSS 2015) تقدّم منظورًا فريدًا عن كفاءات الطلبة في الرياضيات والعلوم، وتسمح بالبحث بعمق عن خصائص العملية التربوية التي تؤدي إلى التعلم على مستوى عالمي في الرياضيات والعلوم، كما يُعد اختبار الدراسات الدولية (TIMSS 2015) في مادتي الرياضيات والعلوم دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم. ولتحقيق العدالة والموضوعية يتم إجراء الاختبار في العلوم والرياضيات في نفس الوقت في كل الدول المشاركة في الاختبار، ولضمان تحقيق أعلى قدر من الجودة والدقة للاختبارات فإنّه يتم العمل على أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة، وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلبة، وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبيانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة. ومن خلال تطبيق اختبارات TIMSS يتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة.

وقد صمّمت اختبارات TIMSS لتقدّم تقديرات صحيحة وصادقة عن التحصيل التعليمي الشامل للطلبة، لذلك تم وضع كل من أسئلة الرياضيات والعلوم في(14) كتيب لمرحلة التطبيق الرئيسي بحيث يحتوي كل كتيب على مفردات في الرياضيات والعلوم ويتم اجراء الاختبار في جزأين، حيث إن هناك جزءا خاصا بمادة العلوم وجزءا خاصا بمادة الرياضيات، ولكل جزء (45) دقيقة للصف الثامن و (36) دقيقة للصف الرابع، بحيث يفصل بين الجزأين استراحة قصيرة. وتابعت اللجنة المشكلة في المحافظة جميع مدارس المحافظة للوقوف على تطبيق أدوات الدراسة وتذليل جميع الصعوبات.

تعليق عبر الفيس بوك