الجمعة, 23 أغسطس 2019
34 °c

خبر : محاضرة بجامعة السلطان قابوس حول نظم المعلومات الجغرافية

الأربعاء 29 أبريل 2015 02:53 ص بتوقيت مسقط

مسقط - بثينة الهدابية

نظم قسم الجغرافيا التابع لكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس مؤخرا محاضرة "نظم المعلومات الجغرافية أفكار وتطلعات" قدمها نخبة من محللي نظم المعلومات الجغرافية وهم محمد الهميمي، وناصر النعماني خريجي الجامعة من قسم الجغرافيا.

وتناولت المحاضرة عدة أوراق عمل، الأولى لشرح أهمية نظم المعلومات الجغرافية GIS لسوق العمل من خلال توضيح فوائد تطبيقها في إدارة أصول المؤسسات والمساعدة في اتخاذ القرارات فيها وتقليل النفقات والتكاليف وحل مشاكل التخطيط، والعملاء، إضافة إلى مشاكل التدقيق والمتابعة.

وأشار محمد الهميمي إلى أنه بعد إقناع المؤسسة بأهمية تطبيق هذه النظم تبدأ عملية وضع الخطط والتي تنقسم إلى طويلة المدى وفيها يتم تحديد الرؤية المستقبلية والرسالة للمشروع، وخطط متوسطة المدى والتي يتم فيها تحقيق عدة أهداف، وأخرى قصيرة المدى وتحتوي على أبرز الأعمال والمهام اليومية. ومن المهم وضع خطط استثمارية مثل تحديد الهيكل الوظيفي وترتيب المهام والمسؤوليات للموظفين واعداد خطط لتدريبهم وتأهيلهم. ويتم تحديد البرامج الخاصة لتطبيق الـGIS مثل الـServer،و الـmobile، وتحديد البرامج الداعمة لها مثل الـAuto CAO، و الـDatabase، ويتم اختيار الأجهزة المستخدمة فيها. وأشار في نهاية حديثة الى أبرز التحديات والتوصيات التي من الممكن مواجهتها في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية.

وتناولت ورقة العمل الثانية عرض تجربة لتكوين وحدة نظم المعلومات GIS في المؤسسة الاقتصادية الخاصة بمنطقة الدقم قدمها ناصر النعيمي مع العديد من المعلومات حول المشروع القائم بمنطقة الدقم من حيث أقسامه والمناطق المقسمة فيه وأهمية كل واحدة منها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية