السبت, 24 أغسطس 2019
41 °c

خبر : "صعوبات العمل التطوعي" في جلسة نقاشية بجامعة السلطان قابوس

الأربعاء 29 أبريل 2015 02:53 ص بتوقيت مسقط

مسقط - أزهار الشملية

نظمت مجموعة الرؤية الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس مؤخرا جلسة نقاشية بعنوان " فيهم الخير" ناقشت فيها صعوبات العمل التطوعي في السلطنة ضمن فعاليات الأسبوع العلمي الثالث لعلم الاجتماع.

وتهدف الجلسة النقاشية إلى تبادل الخبرات والتجارب والتعرف على آليات العمل وبحث المعيقات والتحديات إضافة إلى الحلول والمقترحات حول موضوع العمل التطوعي.

وأكدت الدكتورة رياء المنذرية خلال الجلسة أن المؤسسة يجب أن تكون منطلقة من واقع احتياج المجتمع وينصب عطاؤها فيه وثقافة التطوع يجب أن تغرس في المؤسسة الرسمية قبل التطوعية ويجب رفع الوعي بثقافة النقد في المجتمع كما أن الشراكة التفاعلية بين كل الأطراف هي الحل لسد الفجوة في العمل التطوعي.

وتطرق المشاركون في الجلسة إلى واقع العمل التطوعي في السلطنة من حيث الحاجة إلى وجود قانون ينظم العمل التطوعي في السلطنة وحاجة المجتمع إلى مشاريع مستدامة وليست موسمية.

وأشار المشاركون إلى الصعوبات التي تواجه العمل التطوعي في المجتمع العماني ومنها: التعقيدات القانونية التي تحد من رغبة الشباب في العمل التطوعي وتقتل الحماس لدى المتطوعين ولا توجد رؤية واضحة للتنمية الاجتماعية لتحسين عمل وتطبيق الأفكار التطوعية.

واختتمت الجلسة باقتراح بعض الحلول التي من الممكن أن تتغلب على الصعوبات التي تواجه العمل التطوعي ومنها: التخطيط فهو أمر مهم لاستمرارية العمل، والسعي للقيام بشراكة مع الجهات الراعية تضمن نجاح العمل، والتفاهم والمرونة في التعامل بين الفريق التطوعي والمظلة القانونية هو الحل للعديد من المشكلات التي تواجه الفرق التطوعية إضافة إلى استغلال المهارات للحصول على الدعم.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية