معرض للمواهب الطلابية في ختام احتفال "تعليمية جنوب الشرقية" بأسبوع الأصم العربي

الكامل والوافي - حَمَد العلوي

احتفلتْ تعليمية جنوب الشرقية -مُمثلة بدائرة البرامج التعليمية، قسم التربية الخاصة- بأسبوع الأصم العربي الأربعين، تحت شعار تعزيز حقوق الصم بالمجتمع، تحت رعاية الشيخ سلطان بن منصور بن ناصر الغفيلي نائب والي الكامل والوافي، وبحضور الدكتور عيسى بن خلف بن سالم التوبي مدير عام تعليمية جنوب الشرقية، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الشرقية، ومكتب الإشراف التربوي بجعلان، والدوائر الحكومية.

وقالتْ عائشة بنت سالم الحكماني مُشرفة التربية الخاصة (المشرفة على الحفل): يأتي الاحتفال بأسبوع الأصم العربي الأربعين ضمن البرامج التوعوية التي تهدف للتوعية المستمرة بقضايا هذه الفئة؛ حيث اعتمد الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصّم شعار الأسبوع العربي الأربعين للصم لهذا العام 2015، تحت شعار تعزيز حقوق الصم في المجتمع؛ من خلال متابعة تطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الصم، في نهاية أبريل من كل عام.

ويهدف أسبوع الأصم العربي إلى تعريف المجتمع بالصَّمم والوقاية منه، والتعريف بالأصم وقدراته ووسائل وتأهيله، والتعريف بحقوقه الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية، والتعريف بلغة الإشارة، كما يهدف لتعزيز النظرة الايجابية نحو حاجات وقدرات هذه الفئة، ومدى قدرتهم على تجاوز بعض مشكلاتهم التعليمية.

وألقى الدكتور فهد بن علي آل فنه المدير المساعد لدائرة البرامج التعليمية، كلمة؛ قال فيها: إن الحفل يهدف إلى بناء ثقافة مجتمعية يكون مركزها الطفل الأصم وأسرته، وتعزيز طرق التواصل معهم؛ باعتبارهم جزءا من نسيج المجتمع يؤثرون، ويتأثرون بمن حولهم؛ لذا تأتي هنا أهمية نشر ثقافة التعامل مع الطفل الأصم؛ بهدف مدِّ جُسور التواصل بين الأصم والمجتمع؛ فتعزز قدرته وتنمو شخصيته بهدف إبراز ما يمتلكون من مهارات إبداعية وهمم عالية.. مُشيدا بدور معلمات التربية الخاصة؛ باعتبارهن يمثلن الكفاءات العلمية والمهنية القادرة على إحداث التطوير والتحسين في مستوى الطلاب المعرفي وأدائهم المهاري. وأكد على أهمية دعم البرامج التربية الخاصة من قبل المؤسسات العامة والخاصة، ودعم فعاليات الأسرة وتنمية قدرات أفرادها النفسية والفكرية والإبداعية والعلمية كعنصر أساسي من عناصر العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير المتطلبات اللازمة لخدمة ورفاهية الطفل الأصم.

وقدَّم طلاب وطالبات مدرسة منبع الخير للتعليم الأساسي، فقرة ترحيبية، وعرضا مسرحيا قدمته طالبات الدمج بمدرسة الرفعة للتعليم الأساسي من إعداد مشرفة التربية الخاصة عائشة الحكمانية والمعلمة شيخة الراسبية، وتحدثت عن المعاق وضرورة دمجه في المجتمع.

وشارك طلاب وطالبات مدرسة الجيل الصاعد للتعليم الأساسي بفقرة فنية، وقدم الشاعر ناصر الغيلاني عددا من القصائد التي نالت استحسان الحضور، ثم قدم طلاب مدرسة منبع الخير للتعليم الأساسي فقرة بعنوان "قابوس أبي"، تلاها فن الرزحة قدمه طلاب الدمج العقلي بمدرسة العباس بن عبدالمطلب للتعليم الأساسي، ومسرحية "معاناة معاق" أداء طالبات الدمج بمدرسة الرفعة للتعليم الأساسي.

وكرَّم الشيخ سلطان بن منصور بن ناصر الغفيلي نائب والي الكامل والوافي (راعي الحفل) -رافقه الدكتور عيسى بن خلف التوبي المدير العام الطلاب المشاركين والجهات المتعاونة والداعمة والمساهمين في إنجاح الحفل- واختتمت الفعاليات بجولة في المعرض المصاحب الذي ضمَّ أعمالَ مجموعة من المواهب الطلابية، بمشاركة كلٍّ من: مدرسة منبع الخير، والجيل الصاعد، والبندر الجديد، والعفية، وصور، والرفعة.

تعليق عبر الفيس بوك