حلقة عمل عن المهارات الذاتية في مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس

مسقط - شيماء المحروقيَّة

نظَّم مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، أمس، حلقة عمل بعنوان "التعليم الذاتي طريقك للنجاح"، قدَّمتها نيلاء البلوشية مدربة معتمدة دولياً في التنمية البشرية واستشارية أسرية تربوية؛ بهدف التعريف بأهمية التعلم الذاتي في تنمية الشخصية وتكاملها والتفاعل الناجح مع المجتمع.

وبدأت المحاضرة بعرض قصة تبيِّن أنَّ الناس يعيشون في مركب واحد، لكنَّ السعيد من يستطيع تخطي مصاعب الحياة، وانطلاقاً من موضوع المحاضرة "التعلم الذاتي" بدأت المحاضرة بمقولة عالم الفيزياء ألبرت آينشتاين "التعلم المدرسي سيجلب لك مالاً ولكن التعلم الذاتي سيجلب لك عقلاً"؛ تأكيداً على أهمية التعليم الذاتي في حياة الطالب الجامعي. وانتقلت لتعريف مفهوم ومصادر التعلم الذاتي وأهميتها، وأهم ما ذكرت فيه أن التعليم الذاتي يتيح للطالب إتقان مهارات التعلم الذاتي داخل الجامعة وخارجها.

وتخلَّلت المحاضرة مجموعة من القصص الواقعية تأكيداً على أهمية التعلم الذاتي. وأشارت إلى عوامل نجاح التعلم الذاتي على المستوى الفردي والعام وفيه نوهت إلى ضرورة استخدام إستراتيجية (KWL)، وهي عبارة عن اختصار لماذا تعلمت (L)؟ وماذا تريد أن تعرف (W)؟ وماذا تعرف (K)؟. وفي ختام المحاضرة، أشارت إلى 4 أنماط للتعلم الذاتي: المبرمج والحاسب الآلي والحقائب التعليمية وأهمها التعلم بالإتقان، الذي احتوى على 3 مراحل أساسية؛ هي: الإعداد، والتعليم الفعلي، وأخيراً التحقق من إتقان التعلم.

تعليق عبر الفيس بوك