أوكرانيا: عقوبات جديدة على مسؤولين روس.. وقرار بمنع الأسلحة الثقيلة في دونيتسك

كييف - الوكالات

ذكرت بعثة المراقبة الخاصة -التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- أنَّ نشر المعدات العسكرية الثقيلة في مدينة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا) يخالف الاتفاقيات الموقعة في مينسك.

وقال ألكسندر هوج نائب رئيس بعثة المراقبة الخاصة: إنَّ استخدام أي نوع من الأسلحة وأيضا نشر أي نوع من المعدات العسكرية الثقيلة في المناطق الممنوعة يمثل خرقا لاتفاقيات مينسك بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية. وأكد أن البعثة تعمل بمبدأ الحياد والشفافية وأن البعثة لم يوكل إليها فقط جمع المعلومات والإعلام عن الحالة في منطقة التماس بل في تلك المناطق التي لا تخضع حاليا لسيطرة السلطات الأوكرانية.

وكان قد أعلن قائد سلاح المدفعية في وزارة الدفاع لجمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد إيغور ياغيلسكي، في وقت سابق، أن الوزارة بعثت رسالة رسمية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تحيطها علما بمشاركة معدات عسكرية ثقيلة في العرض العسكري بمناسبة ذكرى يوم النصر على النازية في 9 مايو.

إلى ذلك، صادق البرلمان الأوكراني على فرض عقوبات على عدد من كبار المسؤولين الروس؛ من بينها: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومستشار رئيس الدولة فلاديسلاف سوركوف، ورئيس مجلس النواب (الدوما) سيرجي ناريشكين، ومدير هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندر بورتنيكوف، وعدد من البرلمانيين والموظفين في أجهزة الأمن والقضاء الروسية، وذلك على خلفية تدهور الاقتصاد واحتجاجات عمال المناجم.. ودعا البرلمان الأوكراني الهيئات الدولية والجمعيات البرلمانية والحكومات إلى فرض عقوبات مماثلة.

وتصر كييف دائما على إطلاق سراح سافتشينكو التي تم انتخابها لاحقا (بعد اعتقالها في روسيا) عضوا دائما في البرلمان الأوكراني وعضوا في وفد بلادها بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

تعليق عبر الفيس بوك