ارتفاع ضحايا زلزال نيبال إلى أكثر من 3700 قتيل.. وعمليات الإنقاذ مستمرة

كاتماندو - الوكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال نيبال إلى 3762 قتيلا وأكثر من 6500 جريح، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس"، أمس، عن مصدر في مركز مكافحة الكوارث المحلي.. فيما سقط نحو 90 مواطنا في الدول المجاورة التي تأثرت بالزلزال المدمر، خصوصا في الصين والهند.

وأدى الزلزال والهزات الارتدادية إلى العديد من الانهيارات الثلجية في جبل إفرست الذي بدأ فيه موسم تسلق الجبال ما أسفر عن مقتل 18 شخصا جراء الانهيارات.

هذا.. ولا يزال أربعة أشخاص بينهم مواطن نيبالي مفقودين في نيالام حيث كان حوالي 80 سائحا بينهم عشرات الأجانب في جولة بالمنطقة حين وقع الزلزال. وقد تم إجلاء 400 أجنبي من 20 دولة من منطقة التيبت؛ إذ أدى الزلزال إلى هدم 1191 منزلا، كما دمر الطرق وقطع الاتصالات في شيغاتسه بين التيبت ونيبال حيث تضرر 54 معبدا.

ويشارك في عمليات البحث والإنقاذ عسكريون نيباليون، إضافة إلى فرق إنقاذ من الصين والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وسريلانكا فيما أرسلت روسيا طائرتين تابعتين لوزارة الطوارئ. إلا أنَّ وكالات وفرق الإغاثة تعاني من صعوبة الوصول إلى المناطق المنكوبة لتقييم الأضرار والاحتياجات التي تنذر بأنها ستكون ضخمة.

وكانت هزة أرضية ثالثة قد ضربت نيبال صباح الأحد بلغت شدتها 6،7 درجات، وذلك بعد ساعات من زلزال ثان بقوة 5.6 درجات هز البلاد التي لم تستفق بعد صدمة الهزة الأعنف التي ضربتها السبت.

وأفادت قناة (IBN-CNN) بأن منطقة العاصمة شهدت أيضا هزات ارتدادية قوية، كما وقعت هزات أرضية في كل شمال الهند وفي منطقة العاصمة نيودلهي. هذا وذكر مركز الزلازل الهندي أن وقوع هزات ارتدادية أخرى غير مستبعد على مدار عدة أيام وأسابيع وحتى شهور.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن طائرتين من طراز "إيل 62" تابعتين للوزارة انطلقتا من مطار في ضواحي موسكو إلى نيبال وعلى متنهما أكثر من 90 منقذا. وذكر متحدث باسم وزارة الطوارئ لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن فريق المنقذين مزود بكل الأدوات والآليات اللازمة لتجاوز آثار الزلزال، مضيفا أن الفريق ترافقه مجموعة من خبراء معهد قضايا الدفاع المدني وحالات الطوارئ، مزودين بجهاز مخصص لتقييم مدى متانة الأبنية بعد الانفجارات والزلازل.

من جهتها، قالت وكالة نوفوستي إن الملايين من سكان بنجلاديش يغادرون بيوتهم خوفا من تداعيات الهزة الأرضية التي وقعت في جارتهم نيبال. وتفيد بعض المعلومات بفقدان عدد من الأشخاص وإصابة نحو 30 آخرين في المنطقة، أما في الهند فقد قتل 12 شخصا بحسب وسائل الإعلام المحلية جراء الزلزال. وقال المعهد الأمريكي للجيوفيزياء إن شدة الزلزال، الذي وقع على بعد 81 كيلومترا إلى الشمال الغربي من كاتماندو وعلى عمق 15 كيلومترا، بلغت 7.9 درجات بحسب مقياس ريختر.

هذا وفرضت السلطات النيبالية حالة الطوارئ في مناطق البلاد التي تضررت بسبب الهزات الأرضية المدمرة.

تعليق عبر الفيس بوك