"البيئة" تنظم حملة لتنظيف محمية جزر الديمانيات بالتعاون مع مجموعة "نظف عُمان"

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع مجموعة نظف عُمان وأفراد المجتمع المحلي حملة توعوية شاملة لتنظيف محمية جزر الديمانيات الطبيعية، بهدف نشر الوعي البيئي بين أوساط المجتمع والتأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة العمانية، وتحقيق مشاركة القطاع المحلي في نشر ثقافة الحفاظ على بيئة عُمان نظيفة وتشجيع روح المبادرة وتنمية القيم الإبداعية لتحقيق الريادة محليا وعالميا.

وأشار المهندس عمران بن محمد الكمزاري أخصائي محميات طبيعية أن تنظيم الحملة في ذلك التوقيت يرجع إلى تزامنها مع نهاية موسم السماح بالنزول إلى المحمية الذي يبدأ في مايو حتى نهاية أكتوبر من كل عام، وتهيئة المواقع للكائنات البحرية خلال موسم تعشيش السلاحف البحرية والطيور المهاجرة أثناء الخروج لوضع البيض.

وأكد الكمزاري أن العدد الإجمالي للمشاركين فاق الثلاثمائة متطوع من جميع الجنسيات، وأن العدد في ازدياد لولا وقف عملية التسجيل، وهو ما يدل على مستوى الوعي البيئي العالي، حيث تم إشراك الفئات المستهدفة لمحمية جزر الديمانيات الطبيعية كالصيادين ومرتادي الجزيرة بغرض السياحة لتعريفهم بمدى إضرار رمي المخلفات في البحر أو على الشواطئ، حيث تتراكم المخلفات وتؤثر على الحياة الفطرية. وتم جمع أكثر من 600 كيس قمامة ومعظمها أكياس بلاستيكية وعند تعرضها لأشعة الشمس لفترة طويلة تتكسر إلى أجزاء صغيرة تظنها بعض الكائنات الحية كالطيور البحرية والسلاحف البحرية غذاء لها وتتراكم هذه المواد في المعدة وتؤدي إلى مشاكل في الهضم ومن ثم الموت.

وتتلخص أهداف إعلان جزر الديمانيات الطبيعية كمحمية طبيعية الحفاظ على المحمية في وضعها الطبيعي وتقييد الاستغلال المفرط للثروات البحرية، وإتاحة الفرصة لتعشيش أكبر عدد من السلاحف والطيور بالمحمية، وتوفير حماية خاصة لمناطق الشعاب المرجانية القيمة والمعرضة للتهديد وتسهيل البحوث العلمية والميدانية وتنظيم السياحة البيئية والعمل على استخدام الموارد الطبيعية بطريقة مستدامة.

واستحدثت وزارة البيئة والشؤون المناخية نظام استخدام القسائم المالية ضمن إجراءات الحصول على تصريح لزيارة محمية جزر الديمانيات الطبيعية، تماشياً مع توجه الوزارة لتبسيط الإجراءات وتحسين مستوى الأداء وجودة الخدمات لتيسير زيارة المحمية طوال أيام الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك