تواصل الحلقة التدريبية التخصصية حول "المد الأحمر" بمركز العلوم البحرية والسمكية

مسقط - الرؤية

تواصلت صباح أمس الأحد بمختبرات مركز العلوم البحريّة والسمكيّة التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكيّة وللأسبوع الثاني على التوالي فعاليات الدورة التدريبية التخصصية في مجال استخدام تقنية المستقبلات المشعة لرصد وقياس مستوى سميات ظاهرة المد الأحمر في عينات الأسماك والمحاريات، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعقد خلال الفترة من١٩ -٣٠ من شهر أبريل الجاري وكانت قد بدأت فعالياتها يوم الأحد الماضي.

ونفذ المشاركون في الحلقة أمس عددا من التدريبات التطبيقية على دراسات للأسماك والمحاريات بواسطة تقنية المستقبلات المشعة مع التحليل وصولا إلى تسجيل النتائج العلمية من تلك الدراسات التخصصية المتقدمة.

وتأتي هذه الحلقة ضمن مشروع تأسيس مختبر مرجعي يختص بإجراء التحاليل المختبرية المرتبطة بدراسة ظاهرة المد الأحمر وتأثيراتها على الكائنات البحرية حيث يعد هذا المختبر الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وتهدف الحلقة إلى تدريب الباحثين والمختصين على الطرق والتقنيات الحديثة في دراسة تأثيرات العوالق البحرية ورصد مستوى السميات الناتجة عن الازدهار الطحلبي وذلك بالاستعانة بخبرات دولية في تنفيذ أنشطة الحلقة.

وسوف تختتم فعاليات الحلقة التي تستمر لمدة أسبوعين وبدأت الأسبوع الماضي يوم الخميس المقبل.

وأوضح الدكتور عبد العزيز بن سعيد المرزوقي مدير مركز العلوم البحرية والسمكية أهميّة هذه الحلقة التدريبية في تطوير قدرات المختصين في المركز وتعزيز كفاءة العمل لديهم والاستفادة الخبرات المتوفرة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية المحاضرين في فعاليات الحلقة التدريبية الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي للمشاركين في الحلقة التدريبية من مركز العلوم البحرية والسمكية.

الجدير بالذكر أنّ وزارة الزراعة والثروة السمكية تقوم برصد ومتابعة ظاهرة المد الأحمر بشكل مستمر، وذلك منذ تسجيلها لأول مرة في المياه العمانية عام 1976م في محافظة ظفار، وعام 1978م في محافظة مسقط وتعد هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تحدث في معظم بحار ومحيطات العالم في أوقات معينة من السنة وذلك متى ما توافرت الظروف البيئية المناسبة لحدوثها وانتشارها.

تعليق عبر الفيس بوك