مديرة "التوجيه المهني": المركز يهيء 44 ألف طالب للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي

مسقط - إسماعيل السيابي

أكدت الدكتورة سناء بنت سبيل البلوشية المديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني على أهمية دور التوجيه المهني في مساعدة الطلبة على اختيار مستقبلهم الأكاديمي والمهني. وإتمام إجراءات التسجيل بالنظام الإلكتروني للقبول الموحد.

وأضافت البلوشية أن 44097 طالباً وطالبة سينتقلون قريبا من طلبة الصف الثاني عشر المسجلين في المدارس الحكومية والخاصة إلى الحياة الأكاديمية والمهنية ونظرا لأهمية هذه المرحلة الحاسمة في تحديد المستقبل الأكاديمي والمهني للطلبة يعمل المركز الوطني للتوجيه المهني منذ بداية العام الدراسي على تهيئة طلبة الصف الثاني عشر للتسجيل بالنظام الإلكتروني للقبول الموحد من خلال أخصائيي التوجيه المهني حيث تتواصل جهود الأخصائيين بتقديم الدعم والمساندة للطلبة بشكل علمي وعملي لتهيئة انتقالهم من المدرسة إلى الحياة الأكاديمية والمهنية وتزويدهم بمختلف المعلومات والمهارات التي تعينهم على تخطيط مستقبلهم الأكاديمي والمهني واختيار التخصص بطريقة علمية مبنية على التوافق بين قدراتهم وميولهم المهنية والمتطلبات الفعلية لسوق العمل وإكسابهم مهارات اتخاذ القرار وتوعيتهم بالفرص التعليمية والوظيفية المتاحة وتزويدهم بمعلومات عن المهن وسوق العمل، ومساعدتهم في اختيار التخصصات الأكاديمية من خلال متابعة تسجيلهم بالبرامج والتخصصات المطروحة في مؤسسات التعليم العالي عن طريق نظام القبول الموحد.

وعن التعاون القائم بين المركز الوطني للتوجيه المهني ومركز القبول الموحد، قالت البلوشية: هنالك تنسيق مستمر بين المركز الوطني للتوجيه المهني ومركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي في مختلف الجوانب ومنها تقديم ورش عمل لأخصائي التوجيه المهني وذلك لتعريفهم بمستجدات القبول والتسجيل بالبرامج والتخصصات المطروحة وتوضيح آلية القبول في البعثات الداخلية والخارجية وشرح جميع التفاصيل الموجودة بدليل الطالب للتسجيل بنظام القبول الموحد وسعى المركزان لإعداد خطة إعلامية مشتركة لتوعية الطلبة والوقوف على التحديات التي تواجههم أثناء التسجيل بالنظام كما أن هنالك تعاوناً بين المركز الوطني للتوجيه المهني والمديرية العامة للبعثات الخارجية لتقديم التوعية للطلبة المبتعثين لتعريفهم بالجوانب الأمنية والدينية والإجرائية قبل الابتعاث.

وردا على سؤال حول جدوى تكليف طلبة الصف الثاني عشر باتخاذ قرار يخص مستقبلهم الأكاديمي والمهني من خلال اختيار البرامج والتخصصات المختلفة في هذه المرحلة العمرية، قالت البلوشية إن الوزارة تقوم من خلال أخصائيي التوجيه المهني في المحافظات التعليمية بتهيئة الطلبة لهذه المرحلة منذ الصف العاشر من خلال إكسابهم مهارات اتخاذ القرار وتطبيق جملة من البرامج والأنشطة التي تعينهم في اختيار مهنة المستقبل بطرق علمية وعملية ومن تلك الأنشطة نشاط السمات والميول المهنية وتوصيف المواد الدراسية وتوضيح لطلبة كيفية التعرف على احتياجات سوق العمل المتوفرة والإطلاع على دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لذا يجب على أبنائنا الطلبة أن يكونوا وأعين في عملية اختيار البرامج والتخصصات الأكاديمية بناء على قدراتهم الشخصية وميولهم المهنية، وننصح أبناءنا الطلبة بالاستفادة من الفرص الدراسية وترتيبها حسب الأفضلية ووضع البدائل من أجل الحصول على التخصص المناسب، ونؤكد على أهمية استكمال الطلبة لأربعين خياراً بحيث إذا لم يوفق الطالب في الخيار الأول ينتقل للخيار الثاني وهكذا.

وأضافت البلوشية أن توصيف البرامج والتخصصات مهم جدًا للطلبة وأولياء الأمور وأخصائيي التوجيه المهني كما أن مركز القبول الموحد قام بوضع توصيف لتلك البرامج والتخصصات إلا أنّه توجد بعض البرامج والتخصصات التي لا يوجد لها توصيف وهي نقطة تمت مناقشتها وطرحها مع المعنيين في القبول الموحد كما أن توصيف البرامج هي جهود تشترك فيها عدة جهات مثل وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ووزارة القوى العاملة والجامعات والكليات الحكومية والخاصة ومعاهد التدريب وأتمنى ألا يشكل عدم وجود توصيف لبعض التخصصات والبرامج الأكاديمية عقبة أمام الطلبة فبإمكان الطلبة البحث عنها من خلال شبكة المعلومات "الإنترنت" أو الدخول لمواقع الجامعات والكليات والاستعانة بأخصائيي التوجيه المهني.

وحول فترة التسجيل، قالت البلوشية إنها كافية للطلبة لإدخال خياراتهم من البرامج الدراسية وتنقسم فترة التسجيل بنظام القبول الموحد إلى فترتين: الأولى من بداية شهر إبريل وحتى بداية شهر يونيو وهي فترة طويلة جدا، وبعد إعلان نتائج الفرز الأول بالقبول الموحد تبدأ الفترة الثانية وهي فترة تعديل الرغبات في الإجازة الصيفية من خلال مراكز الدعم المشكلة من المركز الوطني للتوجيه المهني في مختلف المحافظات التعليمية، والتي يتم الإعلان عنها لاحقًا لتوفير الدعم والاستشارة المهنية للطلبة الراغبين في تعديل البرامج والتخصصات المطروحة بمؤسسات التعليم العالي.

تعليق عبر الفيس بوك