7 أركان منوعة في المعرض العلمي بجامعة السلطان قابوس

مسقط - آمنة البدواوية

نظمت مجموعة الرؤية الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس أمس الأسبوع العلمي الثالث بعنوان "مجتمع الإنجاز" وتناولت فيه المجموعة أحد المجالات التي يدرسها علم الاجتماع وهو التطوع والمبادرة بهدف تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية عن طبيعة علم الاجتماع وإتاحة الفرصة لمناقشة قضية المبادرة والتطوع وتوسيع الوعي الثقافي للطالب الجامعي في العمل التطوعي وبث روح التعاون بين الطلاب من أجل الإسهام في دعم التدريب وخدمة المجتمع من خلال إبراز أهمية علم الاجتماع بين العلوم في تطوير المجتمع.

وبدأت الفعاليات بافتتاح المعرض المصاحب للأسبوع بحضور الأستاذ الدكتور طاهر بن عبد الرحمن باعمر مستشار رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية تضمن المعرض ثمانية أركان تناولت دور علم الاجتماع في دراسة وفهم وتفسير التطوع وسبل تطويره وزيادته إضافة إلى دوره في تنمية المجتمعات.

وجاء الركن الأول بعنوان نبدأ برؤيتكم أما الركن الثاني فجاء بعنوان "عن قرب" بهدف التعريف بعلم الاجتماع ونشأته وماهيته ومجالاته وأساليبه العلمية وحمل الركن الثالث عنوان" سيسيولوجيا العطاء" ويتضمن عرض قضية التطوع والتعريف بها من وجهة نظر علم الاجتماع وفي التعريف الرسمي المعتمد قانونيًا، وما قيل في التطوع في الأثر وآراء علماء ومفكري الاجتماع فيه.

وجاء الركن الرابع بعنوان "إشراقة منهجية" لعرض الدراسات الاجتماعية العمانية في مجال التطوع وحمل الركن الخامس عنوان "منهم ولهم" وفيه عرضت مجالات العمل الاجتماعي المعروفة في السلطنة والمجالات الغائبة، وشرح كل منها ومدى أهميته وعرض الجمعيات والفرق التطوعية وجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي والتعريف بها وبالمجالات التي تعمل بها. وجاء الركن السادس بعنوان "المبادر" تناول أفكار مسابقة الإنجاز الخاص بأفضل فكرة عمل تطوعي إضافة إلى ركن الاستراحة والرؤية ميديا.

ويستضيف المعرض اليوم مؤسسة "الداعمة للأعمال التطوعية" والممثلة العمانية القديرة شمعة بنت محمد. وأقيمت أمس ندوة بعنوان "واقع العمل التطوعي في المجتمع العماني" بهدف التعرف على واقع العمل الاجتماعي في السلطنة وبحث مشكلات العمل الاجتماعي في السلطنة وطرح الأفكار في سبيل تطويره والتعريف بأحدث الدراسات العلمية في مجال العمل التطوعي للخروج بتوصيات واقتراحات لتطوير العمل التطوعي وإجراء دراسات تنموية.

تعليق عبر الفيس بوك