مصر: تمديد حالة الطوارئ بسيناء 3 أشهر إضافية

العريش (مصر) - رويترز

مددَّت مصر حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر إضافية في مناطق بمحافظة شمال سيناء؛ حيث ينشط إسلاميون متشددون قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة في العامين الماضيين.

وشمل قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بفرض حالة الطوارئ 3 أشهر إضافية حظر التجول ليلا في المناطق التي جددت فيها. وقالت مصادر أمنية في المحافظة إن حالة الطوارئ فرضت في مدينة العريش عاصمة المحافظة ومدينة الشيخ زويد ومدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة وفي مناطق محيطة بالمدن الثلاث.

وقال مصدر إن حظر التجول الليلي الذي يسري من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي خفف داخل العريش ليبدأ من منتصف الليل. وفرضت حالة الطوارئ وحظر التجول الليلي في شمال سيناء للمرة الأولى بعد هجوم للمتشددين على نقطة تفتيش قرب الشيخ زويد واشتباك مع قوات الجيش أدى إلى مقتل نحو 30 عسكريا.

وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس -التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية في نوفمبر، وسمت نفسها "ولاية سيناء"- مسؤوليتها عن معظم الهجمات على الجيش والشرطة في شمال سيناء منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وأقامت الحكومة منطقة عازلة في رفح من خلال هدم مئات المنازل في المدينة وتعويض أصحابها كما أغلقت مئات من أنفاق التهريب السرية تحت خط الحدود قائلة إنها تستهدف منع اتصال متشددي سيناء بمتشددين في غزة.. وتنفي حماس -التي تحكم قطاع غزة- أي صلة لها بعنف المتشددين في شمال سيناء.

تعليق عبر الفيس بوك