"بوكو حرام" تتوسع شمال نيجيريا بعد مواجهات مع الجيش

أبوجا - الوكالات

أفاد مسؤولون محليون وشهود عيان بأن مسلحي جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة الاستيلاء على منطقة في شمال شرق نيجيريا محاذية لبحيرة تشاد، بعدما تمكنوا من طرد الجيش منها.

وقال إمام حبيب مسؤول محلى إنَّ "الإرهابيين وعددهم حوالي ألفى رجل وصلوا من أماكن عدة وقاتلوا الجنود المتمركزين في مدينة كيرينوا ومدينة مارتى المجاورة لها". وأضاف بأن المهاجمين "قاتلوا الجنود طوال الليل، واستمرت المعارك الجمعة، مما دفع مئات الجنود الى الفرار".

وأجبر مسلحو الحركة المئات من الجنود النيجيريين على الفرار من بلدة مارتي الحدودية الواقعة على بحيرة تشاد، حسبما قال مسؤولون محليون وشهود.

أما المقاتل المحلي شيخو دان بايوا، فقال إن المسلحين كانوا مزودين بالقنابل والدبابات، مضيفا "أنهم كانوا يستخدمون اسلحتهم دون وازع وقتلوا عدة اشخاص".

ويُذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي ينجح فيها مسلحو بوكو حرام في الاستيلاء على بلدة مارتي. وكانت البلدة ضمن البلدات التي استردتها القوات النيجيرية من أيدي بوكو حرام في الأسابيع الأخيرة. ولكن المسلحين ما لبثوا يشنون هجمات مقابلة، ونجحوا هذا الاسبوع في اجبار القوات الحكومية على التقهقر من غابة سامبيسا التي تعتبر معقلا لبوكو حرام بعد أن قتل جندي وجرح 3 في انفجار لغم ارضي. وأكد مسؤول محلي اشترط عدم الكشف عن اسمه سقوط بلدة مارتي. ولكن مسؤولا عسكريا بارزا رفض تأكيد احتلال بوكو حرام للبلدة ووصف هروب الجيش بأنه "انسحاب استراتيجي."

تعليق عبر الفيس بوك