"الجامعة العربية" تستضيف ندوة عن الإشراف التربوي في المجتمع الرقمي

مسقط - سيف المعمري - حمد الحراصي

أقامتْ الجامعة العربية المفتوحة بمسقط -مُمثلة بطلاب الدفعة الثالثة من برنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم بالجامعة- ندوة بعنوان "الإشراف التربوي وأداء المعلم في المجتمع الرقمي بين الواقع والمأمول" وأدارتها حنان الخضورية، بإشراف الدكتور نادر شيمي رئيس برنامج الماجستير في التربية بالجامعة التربية المفتوحة بمسقط.

وجاءتْ محاور الندوة استكمالا للجانب النظري الذي يتلقاه الطلاب في البرنامج الأكاديمي؛ بهدف الوقوف على الواقع الحقيقي للإشراف التربوي وأداء المعلم في المجتمع الرقمي وما هو مأمول في ظل التقدم الذي يشهده قطاع صناعة تكنولوجيا التعليم وما يرتبط به من أساليب وطرق تدريسية وإشرافية.

وقدم أفلح بن أحمد الكندي مدير دائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، الورقة الأولى، واستعرض من خلالها أهدافَ ورؤية ورسالة دائرة الإشراف التربوي بالوزارة، وتقسيماتها وأهم اختصاصاتها، كما تناول الكندي الدور الذي يقوم به المشرفون في تفعيل تقنية المعلومات في العملية الإشرافية من خلال استعراض استمارة تقرير المتابعة الإلكترونية والمربوطة مع البوابة التعليمية بالوزارة، والمعوقات والتحديات التي يُواجهها المشرفون في هذا الجانب.. مُختتما ورقته بالحديث عن آلية التقييم المتبعة والرؤى الحالية والمستقبلية لقطاع الإشراف التربوي في السلطنة والإصدارات الإلكترونية التي تصدر عن الدائرة.

وفي الورقة الثانية -التي قدَّمتها خديجة بنت علي السلامية المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية- تحدثت عن أقسام المديرية العامة للمدارس الخاصة، والدور الذي تقوم به من خلال استعراض رؤية ورسالة المديرية والأهداف والمهام التي تعمل جاهدة على تحقيقها.

وفي الورقة الثالثة، تناولت أنعام بنت حميد العامرية القائمة بمهام رئيس قسم الإشراف بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، أقسام المدارس الخاصة في السلطنة؛ والمتمثلة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمدارس أحادية وثنائية اللغة والمدارس العالمية والمدارس الدولية.. واختتمتْ ورقتها باستعراض للبرامج الدولية المطبقة في المدارس الخاصة وبعض البيانات الإحصائية عن المدارس الخاصة في السلطنة.

وتمَّ فتح باب النقاش والتحاور مع ضيوف الندوة، وقدم الطلاب جملة من المقترحات والأفكار التي يرونها في واقع عملهم في سواء في المدارس الحكومية أم في المدارس الخاصة. واختتمت الندوة بكلمة للدكتور نادر شيمي رئيس برنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم بالجامعة؛ وجه خلالها كلمة شكر نيابة عن إدارة الجامعة للضيوف على ما قدَّموه من معلومات وحقائق تُثري الطلاب وتساعد على تقديم المقترحات والمبادرات التي من شأنها تعزيز واقع المجتمع الرقمي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك