200 مؤسسة تعليمية من 23 دولة تعرض برامجها وتخصصاتها لطلاب السلطنة في "جيدكس 2015"

· الصارمي: "التعليم العالي" تواصل العمل على مشروع مسح الخريجين وإعلان النتائج قريبا

· الجابري: القطاع الخاص يجتهد لاستيعاب الطلاب والخريجين على اختلاف تخصصاتهم

· زيادة عدد الدول المشاركة تعكس أهمية المعرض لتزامنه مع فترة التسجيل بالقبول الموحد

· 50 مؤسسة محلية ودولية تعرض وظائف وفرصا تدريبية منوعة لاستقطاب الخريجين

· دعوة طلبة الصف الثاني عشر لزيارة المعرض والتعرف على التخصصات والشروط

· أول مشاركة لجامعات بروناي وفنلندا وليتوانيا وباكستان في معرض جيدكس 2015

· جديد هذا العام.. مركز جيدكس للإرشاد الوظيفي والتوجيه المهني بدعم من مؤسسة المواهب

· "دليل نجاح الشباب" يعتمد على التقييم النفسي للطالب ومساعدته على تحديد خياراته التعليمية

· فتح باب التسجيل بمركز جيدكس للإرشاد الوظيفي خلال الفترة من 20 وحتى 22 أبريل

· يحظى المعرض بدعم من جامعة السلطان قابوس والمجلس الثقافي البريطاني وسفارة أمريكا

الرؤية- مدرين المكتومية

تصوير: راشد الكندي

افتتح أمس معالي يحيى سعيد عبد الله الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بحضور سعادة الدكتورة راوية سعود البوسعيدي وزيرة التعليم العالي ومعالي الدكتور داينيوس بافلكيس وزير التعليم والعلوم اللتواني، فعاليات معرض عُمان الدولي للتعليم العالي "جيدكس" الذي يستمر حتى 22 أبريل، وتنظمه الشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية برعاية وزارة التعليم العالي في مركز عمان الدولي للمعارض.

وعبر معالي يحيى بن سعيد بن عبد الله الجابري عن سعادته بتجمع أكثر من 200 مؤسسة تعليمية عمانية ودولية تحت مظلة واحدة، وأكد أن مشاركة مؤسسات تنتمى إلى أكثر من 25 دولة في المعرض تعد فرصة مميزة لأبنائنا وبناتنا وهم على أبواب التخرج من الدبلوم، لاختيار ما هو مناسب لهم والتعرف عن قرب على برامج هذه الجامعات. وأضاف أن القطاع الخاص عليه مسؤولية كبيرة في استيعاب العدد الكبير من الطلاب الراغبين في تعليم متنوع والخريجين الباحثين عن عمل، خاصة وأن الجهات الحكومية باتت متشبعة.

ومن جانبه، قال سعادة الدكتورعبد الله بنمحمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي إن المتتبع للمعرض خلال السنوات الماضية يرى أن هناك تقدما ونموا في عدد المؤسسات المشاركة وعدد الدول المشاركة من بينها 4 دول تشارك لأول مرة في المعرض لافتا إلى أن زيادة عدد الدول والمؤسسات المشاركة في المعرض تعكس الإقبال الجيد الذي يلقاه المعرض عاما بعد عام من جانب أبنائنا الطلبة والطالبات، خاصة وأن المعرض يتزامن مع فترة التسجيل في القبول الموحد، واختيار الطلاب لمختلف التخصصات، لذلك يمثل المعرض فرصة وحلقة وصل بين المعنيين بالمؤسسات وبين الطلبة ليتعرفوا على التخصصات والخدمات التي تقدم في هذه المؤسسات عن قرب، ومن خلال المؤسسات مباشرة.

وظائف وفرص تدريبية

وأضاف أن مخرجات التعليم العالي يقيمها سوق العمل، والوزارة انتهت مؤخرا من مشروع مسح الخريجين لتتبع نتائج عمل أبنائنا الخريجين والخريجات من مختلف مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها، وستعلن النتائج قريبا. وأشار إلى وجود 50 مؤسسة تعرض وظائف وفرصا تدريبية، وهذا العدد ينم عن حاجة هذه المؤسسات لاستقطاب الخريجين، وما من شك أن أبناءنا الطلبة والطالبات استطاعوا أن يثبتوا وجودهم في سوق العمل في كل القطاعات، وأعتقد أن نمو سوق العمل سيعطي مجالا أكبر لتوظيف مخرجات التعليم العالي، لذلك ندعو الطلبة والطالبات في الصف الثاني عشر والحادي عشر والعاشر لزيادة المعرض، للتعرف عن قرب على التخصصات المتاحة والاشتراطات المطلوبة.

30 مشاركة محلية

ويجذب المعرض الطلاب من جميع أنحاء السلطنة، ويوفر للطلاب وأولياء إالإمور إإإمكانية الاختيار من بين أفضل الجامعات والكليات من نحو 25 دولة حول العالم من بينها 170 هيئة ومؤسسة تعليمية دولية و30 مشاركة للهيئات والمؤسسات التعليمية المحلية. وتشمل الدول المشاركة في معرض جيدكس: أستراليا، النمسا، بروناي، كندا، قبرص، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الهند، إيرلندا، الأردن، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، هولندا، نيوزيلندا، بولندا، باكستان، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى سلطنة عُمان. وهذه هي المشاركة الأولي لكل من بروناي وفنلندا وليتوانيا وباكستان في معرض جيدكس.

ويشهد هذا العام أيضاً حضورًا لافتًا لمؤسسات من عُمان وإيرلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وهو ما يجعل من معرض جيدكس 2015 حدثاً تعليمياً رفيع المستوى يجذب كل الطلاب لتحقيق الاستفادة الكاملة منه عند التخطيط للوظيفة واختيار وجهة الدراسات العليا داخل البلاد أو خارجها. كما أنّ الجديد في المعرض هذا العام مركز جيدكس للإرشاد الوظيفي لمساعدة الطلاب على اتخاذ خيارات للحصول على أفضل الوظائف.

خدمات جديدة

ويطرح المعرض خدمة جديدة هذا العام هي مركز جيدكس للتوجيه المهني بدعم من مؤسسة المواهب، وتقدم مؤسسة المواهب دليلاً لنجاح الشباب، وهو يعتمد على التقييم النفسي للتوجيه الوظيفي لتقييم نقاط القوة في الطالب وتوجهات العمل. ويعد هذا التقييم الفريد الأول من نوعه وأداة القياس النفسي الوحيدة المصدق عليها من قبل مجلس دول التعاون الخليجي ومطابقة للمعايير العمانية والتي ستكون متاحة للطلاب خلال معرض جيدكس باللغة الإنجليزية. وسيتم عرض الدليل بسعر رمزي - ريال عماني- خلال معرض جيدكس. وفي حال عدم تسجيل الطلاب مسبقاً للمعرض، لديهم إمكانية التسجيل من خلال مركز جيدكس للإرشاد الوظيفي خلال الفترة من 20 وحتى 22 أبريل الجاري بمركز عمان الدولي للمعارض.

محاضرات مجانية

ويقدم معرض جيدكس المنعقد خلال الفترة من 20 وحتى 21 من أبريل الجاري تحت شعار التعليم العالي والأعمال الحرة، خدمات جديدة ضمن ما تقدمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية هذا العام، ومن المتوقع أن تجذب هذه الخدمات ما يقرب من 150 من الجهات المعنية بالتعليم العالي والعاملين به، ويهدف المؤتمر إلى تمكين المُعلمين من معرفة مستجدات التعليم والتدريس والتي تمكنهم من تحفيز طلابهم نحو العمل الحر.

ويشمل برنامج اليوم الأول للمؤتمر محاضرة تركز على مواجهة التحديات التي تواجه تعليم الأعمال الحرة. وفي اليوم الثاني من المؤتمر يلقي الضوء على مباشرة الأعمال الحرة داخل وخارج الفصول الدراسية والنظر في موقف وتحديات التعليم من خلال مباشرة الأعمال الحرة من خلال محاضرتين منفصلتين.

ويقام بمعرض جيدكس 2015 جلسات نقاشية (سيمنار) صباحًا ومساءً خلال أيام انعقاد المؤتمر من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 01:00 ظهرا، ومن الساعة 04:30 مساء حتى الساعة 09:00 مساء، وكلها جلسات مجانية لتحفيز الطلاب الزائرين للمعرض وتشجيعهم على حضورها لاكتساب المعرفة حول مختلف البرامج والإجراءات والدورات والخيارات التي يجري تقديمها من قبل المؤسسات المختلفة.

الجهات المعنية والداعمة

ومن بين هذه الخيارات والعروض تلك التي تقدمها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA)، كلية كالدونيان الهندسية، منظمة أمديست، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط، جامعة بريستول، كلية الشرق الأوسط، أكاديمية نيويورك للأفلام، والمعهد الدولي القبرصي للبيئة والصحة العامة بالتعاون مع كلية هارفارد للصحة العامة، الدراسة في ليتوانيا، الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، مكتب اي دي بي للتعليم، مركز الأحلام لخدمات التعليم العالي والتدريب، الوسيط لخدمات التدريب.

ويحظى معرض جيدكس 2015 بدعم من قبل أوستريد، المجلس الثقافي البريطاني، هيئة التجارة والاستثمار البريطانية، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط، التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، منظمة أمديست، مركز الأحلام لخدمات التعليم العالي والتدريب، رؤية عالمية للخدمات التدريبية.

وتشمل قائمة الرعاة، جامعة ظفار، مؤسسة اتربرايز ايلاند، كلية مجان، جامعة صحار، جامعة السلطان قابوس، كلية التقنية العليا بعمان، كرعاة أساسيين، الكلية العسكرية التقنية كراعي بلاتيني، كلية ولجات للعلوم التطبيقية، الكلية الدولية للهندسة والإدارة، كلية كالدونيان الهندسية كرعاة رسميين. الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD )، معهد فياس للتعليم العالي، جامعة ساوث كارولينا وجامعة ميشيغان فلينت كرعاة فضيين. جامعة ايداهو كراعٍ تخطيطي، التعليم في ماليزيا كراعٍ لاستقبال الزوار، ومجموعة إم جي كراعٍ للسحب على الجوائز.

تعليق عبر الفيس بوك