افتتاح مؤتمر العمل العربي في الكويت.. وانتخاب البكري رئيسا لفريق الحكومات

الكويت - الرُّؤية

افتُتح، أمس، مُؤتمر العمل العربي في دورته الـ42 بدولة الكويت، تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وبحضور معالي الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية.

وترأس وفد السلطنة إلى المؤتمر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة.. ويضمُّ وفد السلطنة والوفود العربية المشاركة أطرافَ الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب الأعمال، والعمال)، وقد ترأس فريق أصحاب الأعمال للسلطنة سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وترأس نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان فريق العمال.

وبحث المؤتمر عددا من الموضوعات المتعلقة بالتحديات التي تواجه الدول العربية في مجال العمل؛ وفي مقدمتها: تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي أحمد لقمان، وعنوانه "الحوار الاجتماعي تجسيد للتحالف من أجل التنمية والتشغيل"، ويتناول دور منظمة العمل العربية في إرساء ثقافة الحوار الاجتماعي؛ باعتباره المدخل الرئيسي للتحالف العربي من أجل التنمية والتشغيل. ويتم تناول هذا الموضوع بما يتسق وتقارير المدير العام السابق وموضوع تقرير الدورة الماضية الذي تناول "التعاون العربي وآفاقه لدعم التشغيل". وجاء التقرير في ستة فصول؛ منها بسط لإشكالية سوق العمل العربية، والتذكير بمشكلة الباحثين عن عمل "التوصيف الاجتماعي والاقتصادي"، وأهم أسباب مشكلة الباحثين عن عمل والأبعاد السكانية والنوعية والتعليمية والاقتصادية. ويُعنى المحور الثاني للمؤتمر بالتوجهات العامة للبيئة الفكرية الجديدة للحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة.

أما المحور الثالث، فيتناول المورد البشري باعتباره أحد الموارد الإستراتيجية في الاقتصاد المعولم، بينما يتناول المحور الرابع أثر أنماط العمل الجديدة على التشغيل وضرورة التوافق حولها بين أطراف الإنتاج. ويتناول المحور الخامس الحوار الاجتماعي وأطر الحوار وأطرافه، في حين يتناول المحور السادس الحوار الاجتماعي نحو عقد اجتماعي واقتصادي جديد تجسيداً للتحالف الوطني والقومي من أجل قضايا التنمية والتشغيل.

ويستعرض المؤتمر وثيقتين فنيتين؛ الأولى بعنوان "دور الحوار الاجتماعي في تعزيز الحماية الاجتماعية"، والثانية بعنوان "سياسات وآليات تسوية المنازعات العمالية ودورها في استقرار علاقات العمل"، فضلاً عن تقديم مشروع الإستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل. وبالإضافة إلى تقرير المدير العام، شهد الافتتاح مجموعة من الفقرات الاحتفالية باليوبيل الذهبي للمنظمة؛ ومنها تكريم رؤساء الوفود المشاركة بدرع تذكاري.

ومن جهة أخرى، تم الإجماع على اختيار معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله البكري وزير القوى العاملة رئيسا لفريق الحكومات، والذي استكمل إدارة الاجتماع لاختيار باقي أعضاء هيئة الرئاسة وممثلي اللجان.

وعلى هامش أعمال مؤتمر العمل العربي، التقى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري بمعالي جاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية، بحضور سعادة رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين المنظمة والسلطنة. وأشاد المدير العام للمنظمة بجهود السلطنة المبذولة في مجالات العمل المختلفة، وتطرق معالي الشيخ الوزير إلى أهمية دعم المنظمة الفني لجهود السلطنة والاستفادة من خبرات منظمة العمل الدولية الفنية اللازمة لدعم الخطط المستقبلية في مجال تطوير سوق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك