عروض علمية وترفيهية ضمن فعاليات ملتقى العلوم بمدرسة سني للتعليم الأساسي بالرستاق

الرستاق - طالب المقبالي

نظمت مدرسة سني للتعليم الأساسي بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمس الأول فعاليات ملتقى العلوم تحت شعار (Fun Science ) بمشاركة عدد من مدارس الولاية . وحضر فعاليات الملتقى جمعة الهاشمي مشرف أول فيزياء بتعليمية جنوب الباطنة، وصلاح بن عبدالله الخنبشي مشرف أول مختبرات علوم بتعليمية جنوب الباطنة، والهاوي الفلكي يوسف بن زاهر السالمي مشرف مرصد الحوقين الفلكي، وعدد من المشرفين والمهتمين بالعلوم ومعارفه، والمدعوين من المعلمين والمعلمات وطلاب وطالبات المدارس المشاركة.

وبدأت فعاليات الملتقى بـ (سينما الفضاء) حيث تمّ تمثيل غرفة للفضاء وتعميتها وإضافة النجوم ومجسمات للكواكب ثم عرض فيديو عن الفضاء وانتقل الحضور إلى المرصد الفلكي والهاوي الفلكي يوسف بن زاهر السالمي مشرف مرصد الحوقين الفلكي، وعرض للحضور بعض من النماذج والتطبيقات للخلايا الشمسية وكيف تعمل إلى جانب مشاهدة البقع الشمسية الموجودة في الشمس من خلال التلسكوب.

وانتقل الحضور إلى عالم التشريح، حيث تمّ تشريح ضفدعة من قبل الطالبات ، واستكشاف أعضائها بالداخل ومشاهدة القلب وهو ينبض ومعلومات واسعة حول عالم التشريح قدمنها الطالبات للحضور. وتابع الحضور (بيت الرعب) حيث جسدت طالبات الصف الثامن عالم الفيروسات وكيف يتم القضاء والتخلص منها، وكان عرضا جيدا أبهر الحضور ونال على إعجابهم. وشاهد المشاركون (رحلة في أعماق البحر) حيث تم تمثيل البيئة البحرية بمجسمات وبعض العينات البحرية من الواقع وتمّ عرض ما بداخلها من مأكولات بحرية وفوائد هذه المأكولات للجسم، وكذلك الآثار السلبية إذا أكثرنا منها، كما وضحت الطالبات كيفية المحافظة على البيئة البحرية وحمايتها من الأضرار.

وعلى هامش فعاليات الملتقى تجوّل الحضور في معرض العلوم chef science الذي ضم أركان متنوعة منها عرض عينات من الفواكه والخضار وفائدتها للجسم حسب شكل الفاكهة وما يشابهها من أعضاء جسم الإنسان، وركن آخر عرضت فيه مجموعة من التجارب منها: تجربة للكشف عن كيفية معرفة نوعية العسل الصافي من العسل المغشوش، وتجربة أثر المشروبات الغازية لجسم الإنسان، وتجربة لأثر شرب الشاي مباشرة بعد تناول الطعام مما يعمل على امتصاص الحديد من الجسم وما ينتجه من أمراض.

واستعرضت الطالبات بعض الألعاب التي تكسر الروتين اليومي في التدريس، أما ركن استكشف معنا فضم العديد من التجارب والمشاريع، وشرح مفصل لكيفية إعادة التدوير، وصنع بلاستيك أقل ضرر للبيئة من خلال بطاطا الطهي وآخر من الحليب, وعرض نموذج لكرة البلازما التي أثارت متعة المشاهدين والحضور.

وفي ختام فعاليات الملتقى قدمت فاطمة المقبالية مديرة المدرسة الشكر والتقدير لجميع المشرفين والمدارس المشاركة على الحضور وتلبية الدعوة، وقدمت هدايا تذكارية لجميع المشرفين والمدارس المشاركة .

تعليق عبر الفيس بوك