الاتحاد الأوروبي "واثق"من إبرام اتفاق نهائي بشأن "نووي إيران" بنهاية يونيو

عواصم - الوكالات

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني أمس إنّها "واثقة" من أنّ الاتفاق المبدئي بشأن برنامج إيران النووي سيفضي إلى اتفاق نهائي بنهاية يونيو. وكانت موجريني ترد على سؤال بشأن ما إذا كان إلغاء روسيا يوم الإثنين حظرًا لبيع أسلحة إلى إيران قد يقوض الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا في مطلع الشهر الحالي.

على صعيد متصل، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس إنها أجرت "محادثات بناءة" مع إيران هذا الأسبوع لكن لا يوجد مؤشر على حدوث انفراجة بشأن جوانب من برنامجها النووي تقول الوكالة إنّ إيران تقاعست عن التعامل معها بشكل كامل.

وتجري الوكالة التابعة للأمم المتحدة تحقيقا بشأن برنامج إيران النووي بالتوازي مع المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست التي تهدف إلى التوصل لاتفاق بحلول نهاية يونيو للحد من برنامج إيران النووي في مقابل تخفيف العقوبات عنها.

وفي أي اتفاق نهائي ستلعب الوكالة الدولية دورا مهما في مراقبة التزام إيران به.

وقالت الوكالة في مارس إنها تتوقع تحقيق تقدم هذا الشهر بشأن الموضوعين المتعلقين بطبيعة الحسابات النيوترونية والتجارب المزعومة على المتفجرات التي يمكن استخدامها لتطوير سلاح نووي. وقالت آنذاك إنها تتوقع أن تقترح ايران مجموعة إجراءات جديدة للتعامل مع قضايا أخرى معلقة مع الوكالة دون أن تقدم تفاصيل بشأن هذه الخطوات الجديدة .وأصدرت الوكالة أمس بيانا مقتضبا تقول فيه إنّها أجرت محادثات فنية مع مسؤولين إيرانيين في طهران يوم الأربعاء لكنها لم تشر إلى تطورات كبيرة.

وقالت الوكالة "أجرى الجانبان.. محادثات بناءة بشأن الإجراءين العمليين قيد المناقشة.. ستواصل الوكالة وإيران هذا الحوار واتفقتا على الاجتماع مجددا في المستقبل القريب." ولم يرد مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا على طلب للتعليق أرسل بالبريد الإلكتروني. وتوصلت إيران وكل من ألمانيا وأمريكا وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين إلى اتفاق إطار مع طهران في الثاني من أبريل.

وعبر وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أمس عن أمله في أن يساعد عمل إيران مع الوكالة في إبرام اتفاق نهائي.

تعليق عبر الفيس بوك