تكريم الفرق الفائزة في ختام ملتقى الأمن المعلوماتي بجامعة السلطان قابوس

مسقط - أحمد الريسي

اختتم أمس في جامعة السلطان قابوس ملتقى shielded cyber الذي نظمته مجموعة علوم الحاسـب الآلي وجماعة البرمجيات الحرة تحت رعاية البروفيسور حاج مردوسي رئيس مركز الأبحاث والاتصالات في جامعة السلطان قابوس، ويتمحور الملتقى حول كيفية توفير الأدوات والوسائل اللازم توافرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية والخارجية التي تهددها وبناء وتعزيز الوعي والثقافة بأمن المعلومات لدى المجتمع.

وتناول الملتقى العديد من الأركان منها ركن أنظمة التشغيل والهكرز والكراكرز والثغرات والمختبر والحماية بهدف إيصال صورة واضحة للجمهور عن الأمن المعلوماتي.

وأوضح ضـيف الملتقى عمر العلوي كيفية تخزين الحاسب الآلي للملفات وذكر الكثير من المهارات الهندسية التي يمكن من خلالها الكشف عن الملفات المحذوفة واسترجاعها عبر عدة برامج مثل برنامج live boot والذي يحتوي على عدة أنظمة من خلالها تمكن المستخدم على استرجاع الملفات المحذوفة. وأوضـح منظمو الملتقى الفـرق بين الكراكرز والهكرز حيث إنّ الكراكرز هو الذي يقوم بتدمير الصفحات المدونة والصفحات الإلكترونية والحسابات في شبكات التواصل الاجتماعي أمّا الهكرز فهو الذي يسد الثغرات ويصلح ويعيد المواضيع إلى نصابها.

واختتم الملتقى بإعلان نتائج مسابقة تطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة وقام البروفيسور حاج مردوسي بتكريم الفرق الفائزة، وحصل علـى المركز الأول فريق الدليل الجامعي وعلى المركز الثاني فريق دليلك لمستشفيات والمركز الثالث فريق csg.

تعليق عبر الفيس بوك